جنوب دارفور: تسجيل نحو “900” حالة بسوء التغذية في معسكر “السلام” بنيالا خلال شهرين.

106

بلو نيوز الإخبارية: وكالات-

تشهد معسكرات النازحين في دارفور تزايداً في معدلات سوء التغذية، وسط الأطفال والحوامل والمسنين.

وكشف الدكتور محمد يحي وهو طبيب متطوع في مركز صحي معسكر السلام بنيالا لراديو دبنقا عن تسجيل 600 حالة إصابة بسوء التغذية وسط الأطفال بالمعسكر، ونحو 40 حالة اسبوعياً وسط النساء الحوامل منذ نهاية مايو الماضي.

وأشار إلى تفشي الملاريا والاسهال والأمراض الجلدية في المعسكر، مع نقص في أدوية الحالات المزمنة والطارئة. ولفت إلى تأثير نقص على تفاقم الوضع الصحي للمصابين بالأمراض الأخرى.

وقال إن المعسكر به مركزين صحيين في سنتر واحد وسنتر 10 كانا يداران بواسطة منظمة “آي أم سي”، وأوضح إن المنظمة انسحبت من المعسكر وأنهت خدمات جميع الكوادر الطبية منذ نهاية مايو موضحاً إن 40 من الكوادر الطبية يعملون كمتطوعين في المراكز الصحية.

من جانبه، كشف محجوب تبلدية شيخ معسكر السلام بولاية جنوب دارفور عن تردي الوضع الصحي بالمعسكر. وقال لراديو دبنقا إن انسحاب منظمة أي ام سي من نهاية شهر مايو أدى لتضرر النازحين في المعسكر الذين يبلغ عددهم 184 ألف نازح، وأشار إلى تردد 200 إلى 300 حالة مرضية في المراكز الصحية يومياً، وطالب المنظمات بالتدخل العاجل لإنقاذ النازحين.

سوء تغذية في روكرو:

وفي ذات السياق كشف توبي هارورد نائب منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية بالسودان عن دخول 77 طفلاً إلى مستشفى روكرو بوسط دارفور الذي تديره أطباء بلا حدود الأسبوع الماضي وهم يعانون من سوء التغذية الحاد مع مضاعفات طبية.

وأشار في تغريدة على منصة إكس إلى تزايد عدد الأطفال في المستشفى أسبوعيًا بسبب وصول النازحين بسبب الحرب الدائرة. وإن معدلات الوفيات آخذة في الارتفاع وسيموت العديد من الأشخاص الأشد ضعفا دون مزيد من الدعم. وأضاف إن المنظمات غير الحكومية تقوم بعمل إنساني لكنها تعاني من نقص في التمويل والإمدادات الطبية.

وكانت منظمة أطباء بلا حدود كشفت في يونيو الماضي عن تسجيل زيادة في مستويات سوء التغذية الحاد الشديد في مستشفى الجنينة التعليمي بمعدل 5 بالمئة، وسوء التغذية الحاد متوسط الشدة بمعدل 16 بالمئة وسوء التغذية الحاد العالمي بمعدل 21 بالمئة، بين الأطفال الذين خضعوا لفحوصات استقصائية للكشف عن سوء التغذية الحاد في الفترة الممتدة من يناير حتى مايو الماضي.

وفي معسكر زمزم للنازحين بالفاشر، كشفت منظمة أطباء بلا حدود عن تسجيل نسبة تصل إلى 30 في المائة بسوء التغذية الحاد مع معاناة ثمانية في المئة من سوء التغذية الحاد الشديد وذلك بعد إجراء التقييم والتقصي ل 46,000 طفل في الفترة من مارس إلى ابريل .

وقال المنظمة إن الفحوصات التي استهدفت أكثر من 16,000 امرأة حامل ومرضع كشفت عن إصابة 33 في المئة منهن بسوء التغذية الحاد، و10 في المئة بسوء التغذية الحاد الشديد. وأكدت إن هذه الأرقام تساوي ضعف عتبة الطوارئ المحددة بـ 15 في المئة، ما يؤكد وجود حالة طوارئ كبيرة تهدد حياة الناس في مخيم زمزم.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *