المانيا: ورشة عن مناصرة القضية السودانية

58

المانيا/بلو نيوز الإخبارية

تحت عنوان “مناصرة القضية السودانية”، وبدعوة كريمة من مجموعة بانا للسلام و التنمية و منظمة كورفا الألمانية و جمعية الشعوب المهددة، إنعقدت ورشة عمل لمدة ثلاثة أيام في شمال ألمانيا في الفترة من ٧ إلى ١٠ ديسمبر ٢٠٢٣م.

وشارك في الورشة عدد كبير من السودانيين من مختلف دول الإتحاد الأوروبي، و المملكة المتحدة والنرويج، وتركزت أهدافها لوقف الحرب، الدعوة إلى التعايش السلمي وبناء سودان يسع الجميع، وتناولت الورشة قضايا الصراع في السودان (مفهومه، تحولاته، و كيفية إيجاد الحلول) بالإضافة إلى مناقشات حول مفهوم إختبار القدرة على اللاعنف كمدخل لفهم الآخر، ثم ورشة عن الصدمات النفسية و اخرى بعنوان الجندر والنزاعات.

وتطرقت الورشة كذلك وبصورة معمقة لقضية الإنقسامات الحادة التي ضربت المجتمع السوداني جراء حرب الخامس عشر من أبريل -سيما السودانيين بالخارج- و كيفية معالجته، الأمر الذي أسهم بصورة مباشرة في عدم القدرة على إستقطاب الدعم الإنساني اللازم للمتضررين و المتضررات من الحرب في الداخل.

وخلصت الورشة إلى بناء إستراتيجية للعمل من المشاركين و المشاركات، مستصحبة معها الإرث المُلهم والدور الكبير الذي ظل يلعبه المهاجرون و المهاجرات في الفترات السابقة، بما في ذلك الصوت الموحد والعالي إبان ثورة ديسمبر ٢٠١٨، من أجل الدفع بالقضية السودانية إلى الأمام و دعم أجندتها المنحازة للتحول الديمقراطي و السلام والتنمية والعدالة.

وخرجت الورشة بعدد من المقررات تتمثل في:

1- تم الإتفاق على إختيار إسم (المنصة السودانية لمناصرة الحقوق المدنية) كإسم رسمي يحدد هوية المجموعة المشاركة في الورشة.

2- تبني رؤية واضحة لمناصرة القضايا المدنية بالسودان و خارجه عبر استمرارية العمل المدني من خلال عقد لقاءات و ورش عمل تُنظم في جميع الدول المشاركة و بصورة دورية.

3- التركيز على الحملات الإعلامية الداعمة للسلام و العدالة و قبول الآخر.

4- القيام بمبادرات للعمل الإنساني بالتعاون مع الجهات ذات الصلة.

5- تنظيم حملات لوقف الحرب و تقديم مذكرات للبرلمانات في دول العالم.

6- بناء تعاون مشترك مع الجهات التي تتبنى خط المنصة من أجل الضغط لإيقاف الحرب.

7- إطلاق مبادرات لإنقاذ حياة المدنيين و تقديم الدعم للمتضررين من الحرب في السودان.

8- الإسهام في إعادة اعمار و بناء السودان.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *