جمعية الأطباء: الوضع خطير وهذه هي مطالبنا في مفاوضات جنيف.

164

بلو نيوز الإخبارية: دبنقا-

تقرير: عبد المنعم شيخ إدريس

نظمت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، ندوة عبر تطبيق الزوم من مكتبها في نيويورك حول الأزمة الإنسانية في السودان، تحدث فيها من الولايات المتحدة د. ياسر الأمين رئيس جمعية الأطباء الأمريكيين السودانيين، ومن أم درمان رزان زروق اختصاصية التقييم والمراقبة والتخطيط في المنظمة، وشهد الندوة عددٌ من ممثلي أجهزة الاعلام الدولية والمحلية من بينها راديو دبنقا.

أكبر أزمة انسانية في العالم:

أكد د. ياسر الأمين أن السودان يشهد الآن أكبر أزمة انسانية في العالم مع وجود أكثر من 10 ملايين شخص ما بين نازح ولاجىء، وأن 70% من النظام الصحي منهار 30 من الأطباء والعاملين في القطاع الصحي على الاقل قتلوا في هذا الصراع.

وأوضح الأمين أنه خلال زيارتين قام بهما إلى السودان في أكتوبر ويونيو الماضيين تأكد له أن الجوع هو الخطر الأكبر الآن وأن سوء التغذية وصل إلى مستويات كارثية وأن هناك شحاً شديداً في الأدوية والمعدات الطبية.

لكن الأمين قال إن الخطر المباشر الآن يأتي من عدد الارتكازات العسكرية، والدرجة المخيفة للتسليح وسط السودانيين، وعبر عن امتنانه للدور المهم جدا الذي تقوم به لجان الخدمات خصوصا في العاصمة المثلثة وبعض مدن السودان الأخرى على الرغم من انعدام الأمن.

مطالبهم من مفاوضات جنيف:

وفي رده على سؤال لدبنقا عن مطالبهم من مفاوضات جنيف إذا قدر لها البدء، قال الأمين إنهم يطالبون أطراف الصراع بالمزيد من مواد الاغاثة سوءال وضمان الوصول للمحتاجين، وعدم استهداف العاملين في مجال الاغاثة وضمان وصول المرضى الى المستشفيات، و السماح للمطابخ الشعبية بالقيام بالدور العظيم الذي تقوم به، لذا لا بد من تأمين الناشطين في تلك المطابخ

وشدد الأمين على ضرورة احترام أطراف الصراع لاتفاقيات جنيف الأربع، وحث الحكومة على اصدار المزيد من التأشيرات خصوصا للجراحين والممرضات حيث توجد حوجة شديدة لهم، وأشاد باصدار الحكومة مؤخرا ألف تأشيرة في هذا الاطار لكنه قال إن الحوجة أكبر من هذا العدد بكثير.

نصف سكان السودان في أزمة:

من جانبها حذرت د.رزان زروق- التي تحدثت عبر الزوم من أمدرمان من أن نصف سكان السودان في أزمة، وأن خطورة المجاعة تزداد أكثر في في دارفور كردفان والجزيرة والخرطوم، وأشارت إلى القلق الدولي من الانتهاكات خصوصا تلك التي تتعرض لها النساء وأوضحت أن أقل من 20% من المؤسسات الصحية تعمل بحوالي ثلث طاقتها، وأضافت أن فصل الخريف يضاعف من المشكلة.

وفي ردها على سؤال لدبنقا حول وجود منظمات دولية تنشط في السودان، أجابت رزان أن هناك العديد من منظمات الأمم المتحدة ومنظمات أخرى لكن معظمها موجود في بورتسودان، وأشادت أيضا بدور لجان المقاومة ولجان الخدمات الكبير الذي تقوم به لمساعدة الناس في هذا الظروف، ووسط غياب إعلامي شديد، وطالبت أطراف الصراع بحمايتهم.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *