حكومة بورتسودان تنفي وجود مجاعة في معسكر زمزم بدارفور.

100

بلو نيوز الإخبارية: وكالات –

نفت حكومة بورتسودان اليوم الأحد، وجود مجاعة بمعسكر زمزم للنازحين بولاية شمال دارفور. وقالت مفوضية العون الإنساني السودانية في بيان لها، إن الحديث عن وجود مجاعة في المعسكر لا يتسق مع العناصر والشروط التي تستوجب توفرها لإعلان المجاعات.

وخلص مرصد عالمي للجوع يوم الخميس، إلى وجود مجاعة في معسكر زمزم، مشيراً إلى أنها من المرجح أن تستمر هناك حتى أكتوبر القادم على الأقل.

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت من أن الكارثة الإنسانية في السودان الذي مزقته الصراعات، تهدد المنطقة بأكملها، وذلك بعد إعلان المجاعة في منطقة شمال دارفور.

وقال المدير الإقليمي لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في شرق أفريقيا والقرن الأفريقي والبحيرات العظمى “مامادو ديان بالدي”:(كانت علامات التحذير موجودة منذ أشهر. النساء والأطفال والرجال النازحين يموتون من الجوع وسوء التغذية والمرض، مع النزوح القسري لأكثر من 10 ملايين شخص منذ بدء الحرب في العام الماضي، وانعدام الخدمات الأساسية لنسبة كبيرة من السكان، فإن الكارثة الإنسانية الأكثر إلحاحاً في العالم تتزايد وتتعمق كل يوم، مما يهدد بإغراق المنطقة بأكملها).

وأضاف:(إن حجم اللاجئين والنازحين داخليا يشكل ضغطاً كبيراً على المجتمعات المضيفة، ويصل إلى نقطة الانهيار. إن اتخاذ إجراء عاجل أمر حيوي لتجنب المزيد من الموت والمعاناة).

ودعا “بالدي” إلى إنهاء الحرب، ومنح العاملين في المجال الإنساني إمكانية الوصول لتقديم المساعدات المنقذة للحياة، قائلاً:(لقد عانى شعب السودان بما فيه الكفاية).

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *