نزوح الآلاف في ولايتي غرب وشمال دارفور بسبب السيول والأمطار.

170

بلو نيوز الإخبارية: دبنقا-

كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا) عن تضرر أكثر من 73 الف شخص جراء السيول والأمطار التي ضربت 11 ولاية كما تسببت في نزوح أكثر من 21 الف شخص.

وأدت الأمطار الغزيرة والسيول يوم الاثنين الماضي إلى نزوح 2448 أسرة من منطقة فوبرنقا بولاية غرب دارفور وفقا لاحصائيات منظمة الهجرة الدولية.

وقال مواطن من فوربرنقا لراديو دبنقا إن السيول اجتاحت أحياء الزهور والسلام والتعاون والبحيرة وأحياء أخرى.

وكشفت الفرق الميدانية أن 1845 منزلا قد دمرت وأن 603 منازل تضررت جزئيا.

في ولاية غرب دارفور ايضا، أعلن والي الولاية الطاهر آدم كرشوم، التابع لقوات الدعم السريع، أن أكثر من 7 آلاف منزل تضررت كلياً وجزئياً، في الجنينة حاضرة الولاية وطالب الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية بالتدخل الفوري لإغاثة المواطنين الذين يعيشون في ظروف صعبة على الطرقات ويحتاجون إلى الغذاء ومواد الإيواء

بينما أكد متطوع من الجنينة لراديو دبنقا إن الأمطار الغزيرة وفيضان وادي كجا أدى إلى اجتياح المدينة بسيول ارتفاعها نحو متر.

وأشار إلى أضرار كبيرة في ممتلكات المواطنين بأحياء اردمتا وام دوين والجريف والزهور والثورة والسوق.

كما ضربت السيول والفيضانات منطقة بيضه بولاية غرب دارفور.

وكشف مواطنون من وسط دارفور لراديو دبنقا عن فيضان وادي باري يقطع الطريق الرئيسي بين ولايتي وسط وغرب دارفور في منطقة مروني. وهو الطريق الرئيسي لنقل البضائع والمواد الغذائية إلى المنطقة.

سيول في شنقل طوباي:

وفي شمال دارفور، هطلت أمطار غزيرة وسيول في منطقة شنقل طوباي في محلية دار السلام بشمال دارفور يوم الاثنين مما أدى إلى نزوح 500 أسرة وفقا لاحصائيات منظمة الهجرة الدولية وتسببت السيول في تدمير نحو 500 منزل و 600 مرحاض، في حين تضرر جزئيا 700 منزل و 200 مرحاض.

اجتياح طريق رئيسي:

وفي شرق السودان، اجتاحت السيول صباح اليوم الأربعاء الطريق القومي الذي يربط بين هيا وعطبرة في منطقة خور عرب مما اضطر ادارة المرور السريع لحجز المركبات في منطقة بعيدة عن السيول.

من جهة أخرى كشف مواطنون عن اجتياح السيول لمحلية القنب والأوليب بولاية البحر الاحمر. كما اجتاحت السيول الطرق المؤدية لمدينه بورتسودان من الإتجاه الشمالي

ويوم الأحد الماضي، أدت الأمطار الغزيرة والسيول في جميع أنحاء منطقة حلايب بولاية البحر الأحمر إلى نزوح91 أسرة بعد تضرر منازلها.

وكان مركز عمليات الطوارئ الاتحادي بوزارة الصحة قد كشق عن تأثر 22محلية في سبع ولايات بالأمطار والسيول.

وقالت وحدة الإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية إنها تتوقع هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية، في ولاية البحر الأحمر، والأطراف الشمالية لولاية كسلا، وأواسط ولاية شمال دارفور.

وأضافت الوحدة أنه من المتوقع أن تؤدي هذه الأمطار إلى جريان سيول جارفة، في تلك المناطق، ودعت الجهات المعنية والسلطات المحلية اتخاذ أعلى درجات الحيطة والتأهب.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *