الكوادر الطبية والصحية بشرق دارفور: نحمل حكومة بورتسودان المسؤولية الكاملة عن أرواح الضحايا الأبرياء، وندعو المجتمع الدولي لحماية المرافق والكوادر الطبية.

138

بلو نيوز الإخبارية: الضعين —

الكوادر الطبية والصحية بشرق دارفور، اعلنوا عن إدانتهم واستنكارهم الشديدين لما تعرض له مستشفى الضعين التعليمي نهار اليوم الثلاثاء ٢٠ أغسطس ٢٠٢٤، من قصف جوي وحشي نفذته حكومة بورتسودان، مما أدى إلى مقتل عدد من المرضى والمرافقين، بالإضافة إلى استشهاد اثنين من الكوادر الطبية.

وقالت الكوادر الطبية والصحية، في بيان صحفي، ان هذا الاعتداء الوحشي يمثل انتهاكًا صارخًا لكافة المواثيق والأعراف الإنسانية والدولية، ويكشف عن تجرد مرتكبيه من أبسط معايير الرحمة والإنسانية.

واضاف “البيان”؛ إن هذه الجريمة الشنيعة، التي أودت بحياة ثمانية مواطنين أبرياء وتناثرت أشلاء بعضهم في أرجاء المستشفى، إلى جانب إصابة عشرة آخرين بجروح متفاوتة، تعد جريمة حرب تستوجب المحاسبة الفورية. لقد أدى هذا الهجوم الغادر إلى تدمير عدة أقسام من المستشفى، بما في ذلك العناية المركزة، والباطنية، وقسم الدرن، والصحة النفسية، فضلاً عن تهشيم أغلب نوافذ المستشفى، مما يعكس مدى العنف الممنهج الذي يستهدف البنية التحتية الصحية.

وحمل “البيان” حكومة بورتسودان المسؤولية الكاملة عن أرواح الضحايا الأبرياء، مطالبا المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية بالتحرك العاجل لإدانة هذا العدوان السافر.

ودعا “البيان” المجتمع الدولي إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان حماية المرافق الصحية والكوادر الطبية من أي تهديدات مستقبلية.

وتابع البيان؛ إن واجبنا الأساسي هو تقديم الرعاية الصحية والخدمات الطبية دون تمييز أو تهديد، ومن واجب الإنسانية جمعاء حماية هذا الحق، مضيفا؛ إن ما حدث في مستشفى الضعين يجب أن يكون بمثابة جرس إنذار لكل الضمائر الحية، لإيقاف مثل هذه الجرائم فورًا، وضمان عدم تكرارها.

وأكد البيان؛ على حق كل مريض وكل عامل في القطاع الصحي في الأمان أثناء تلقي أو تقديم الخدمات الطبية، ونشدد على أهمية احترام الحياد الطبي وحماية المؤسسات الصحية في كل الظروف.

 

 

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *