سياسي: “الجيش” السوداني لن يتنازل عن “السلطة”.

142

الفريق أول عبدالفتاح البرهان القائد العام للجيش السوداني.

بلو نيوز الإخبارية: وكالات —

قال المحلل السياسي علاء الدين بابكر، إن جنرالات الجيش السوداني لن يتخلوا عن السلطة مهما طالت الحرب، أو تمزق السودان لدويلات، بشرط أن يضمنوا وجودهم في سدة حكم إحدى هذه الدويلات، وفق قوله.

وأضاف في تصريح لـ”إرم نيوز” أن الجيش السوداني سبق وفصل جنوب السودان حينما تأكد أن مشروع الزعيم الجنوبي جون قرنق مهدد لبقائه في السلطة، مشيرًا إلى أن الجيش ظل يحكم فعليًّا طوال عهود الأنظمة جميعها التي تعاقبت على حكم السودان ظاهريًّا.

وأوضح أن الجيش السوداني هو المؤسسة الوحيدة التي كانت منظمة حينما خرج المستعمر وسلمها الحكم؛ ما جعلها تحتكر السلطة الفعلية، بينما تسمح بوجود أنظمة سياسية صورية تحكم في حدود تسيير عمل الدولة، لكنها لا تجرؤ على الاقتراب من تهديد مصالح الجيش الاقتصادية والسلطوية، مشيرًا إلى أنه حينما يخرج الشعب في احتجاجات ضد السلطة السياسية يتظاهر الجيش بالانحياز للشعب، ويستبدل النظام القديم بآخر يبقي على مصالحه.

وذكر أن الحكومة الانتقالية التي تشكلت عقب الإطاحة بنظام الرئيس السابق عمر البشير، شكلت تهديدًا حقيقيًّا لمصالح الجيش الاقتصادية، وذلك من خلال عمل لجنة التفكيك وإزالة التمكين، حينما اقتربت من “عش الدبابير”.

وأضاف أن “الجيش في البداية عيّن أحد جنرالاته رئيسًا للجنة على أمل السيطرة على أعمالها وضمان عدم اقترابها من أنشطته، لكن بعد توسع نشاط اللجنة واقترابها من الشركات الاقتصادية التابعة للمؤسسة العسكرية تراجع الجيش عن دعم لجنة التفكيك وسحب الفريق ياسر العطا، من رئاستها ثم بدأ في محاربتها وصولًا إلى الانقلاب على الحكومة الانتقالية برمتها والانفراد بالسلطة منذ ذلك اليوم”.

وأكد أن الجيش السوداني لن يتنازل عن السلطة، لذلك يراوغ في الذهاب إلى المفاوضات؛ لأنه يعلم أن التسوية التي ستنتج عقب وقف الحرب ستخرجه من معادلة السلطة والاقتصاد، مشيرًا إلى أن الشعب السوداني الذي خرج في احتجاجات أطاحت بنظام البشير لن يرضى بوجود للعسكر مجددًا في المشهد السياسي.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *