جنوب دارفور: فيضان مياه سد أم دافوق يغرق المدينة.

123

بلو نيوز الإخبارية: وكالات-

تسبب فيضان مياه سد “أمدافوق” جنوب دارفور في غمر مساحات كبيرة من المدينة، مما أجبر مئات الأسر على مغادرة منازلهم واللجوء إلى المدارس والمرافق الحكومية، كما أسفر عن أضرار كبيرة في المحاصيل الزراعية.

ذكر مسؤول في محلية أمدافوق بولاية جنوب دارفور في حديثه لـ “دارفور24” أن مياه السد تدفقت من خلال كسر قديم في جسم السد، حيث أدت الحرب المستمرة إلى توقف أعمال صيانته، مما أدى إلى غمر المياه لمناطق واسعة شمال المدينة.

أفاد المسؤول التنفيذي بأن الفيضانات تسببت في أضرار كبيرة لمنازل المواطنين، مما أدى إلى اضطرار مئات الأسر لمغادرة منازلهم والاختباء في المدارس والجهات الحكومية.

نقل مراسل “دارفور24” أن السكان المحليين يبذلون جهودهم الشعبية لمنع تمدد الفيضانات عبر ردم الممر الوحيد في شرق المنطقة بالتراب، وذلك لاستخدامه للدخول والخروج والتواصل مع محلية رهيد البردي المجاورة ومدينة نيالا مركز الولاية. كما أنهم يحاولون مقاومة المياه المتدفقة لمنعها من التوغل إلى المزارع في الجهة الشرقية.

وأشار إلى أنه إذا تم قطع الفيضانات الردمية، فسوف تتعطل حركة المركبات والشاحنات التي تحمل المواد الأساسية إلى المنطقة.

أشار أحد الشخصيات البارزة في منطقة “أمدافوق” إلى أن الأضرار الناتجة عن السد لم تقتصر على المدينة فقط، بل تسببت أيضًا في أضرار كبيرة للزراعة والرعي.

وأضاف “حالياً لا توجد رعي أو زراعة، وإذا استمرت أزمة عدم صيانة السد، ستختفي مدينة أمدافوق من على وجه الأرض”، مشيراً إلى أن عليه يدعو المنظمات الإنسانية والمحسنين للمساهمة في صيانة فتحة السد.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *