شمال كردفان: تواصل اعتقال صحفي وناشط بمدينة الأبيض.

112

بلو نيوز الإخبارية: وكالات-

قامت السلطات في مدينة الأبيض، عاصمة ولاية شمال كردفان، بنقل الصحفي والكاتب مراسل صحيفة (الجريدة) عمر ود (أبو بكر) إلى سجن الأبيض بعد أن قام جهاز المخابرات باعتقاله في مقاره لمدة أسبوع. ثم تم نقله إلى قسم الشرطة الأوسط حيث أُطلق سراحه بكفالة، لكن الشاكي استأنف البلاغ. وتعرض الصحفي عمر للاحتجاز مرة أخرى في قسم الشرطة الأوسط لمدة ثلاثة أسابيع، وبعد ذلك تم نقله إلى سجن كوبر دون أن يتم تحويله للنيابة حتى الآن.

انتقد الصحفي عمر قرار والي شمال كردفان عبدالخالق عبد اللطيف بشأن استئناف الدراسة، وعبّر في مقالات كتبها ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن رأيه بأن الظروف غير مناسبة لفتح المدارس من الناحيتين الأمنية والاقتصادية. كما استمر في انتقاد أداء الحكومة في توفير الخدمات للمواطنين في مدينة الأبيض بشكل خاص وولاية شمال كردفان بشكل عام.

وفقًا لقانوني- فضل عدم ذكر اسمه- قامت النيابة برفض الإفراج عن الصحفي عمر بكفالة، رغم أن القضية تعتبر قضية نشر عادية ويحق للنيابة الموافقة على الكفالة حتى موعد المحاكمة.

وطالب صحفيون، فضلوا عدم الكشف عن أسمائهم، السلطات بالإفراج عن الصحفي عمر بشكل فوري وضمان حصوله على محاكمة عادلة.

في نفس السياق، قام جهاز الأمن والمخابرات باعتقال التاجر والناشط علي جانو الأسبوع الماضي، حيث كان مهتماً بالأحداث التي تحدث في المدينة. وكانت آخر متابعاته تركز على الجهود الرامية لإعادة التيار الكهربائي الذي انقطع عن المدينة منذ معركة جبل كردفان بين الجيش وقوات الدعم السريع.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *