صهيل الخيل: القائد الاعلى لقوات الدعم السريع يصدر قرار بتشكيل قوة لحماية المدنيين.

72

صهيل الخيل: القائد الاعلى لقوات الدعم السريع يصدر قرار بتشكيل قوة لحماية المدنيين.

د. عبدالمجيد عبدالرحمن ابوماجدة ..

 

“1”

في ظل التفاهمات والالتزامات والتعاهدات الاقليمية والدولية السابقة التي التزم بها القائد الاعلى لقوات الدعم السريع الفريق اول محمد حمدان دقلو والتزمت كذلك مؤسسة الدعم السريع ووفدها المفاوض في كل المنابر والمحافل الاقليمية والدولية بدءاً من منبر جدة الاول والثاني ولقاء الفريق عبدالرحيم دقلو قائد ثاني قوات الدعم السريع مع الفريق اول ركن شمس الدين الكباشي مساعد القائد العام للجيش في دولة البحرين الذي عُرف بلقاء “المنامة” اضافة للقاء القائد الاعلى لقوات الدعم السريع الفريق اول محمد حمدان دقلو بمجموعة رؤساء دول “الإيغاد” ولقاءاته كذلك بروؤساء اثيوبيا وكينيا وبعض الرؤساء الافارقة مروراً كذلك بلقاء وفد تفاوض قوات الدعم السريع بالالية الافريقية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الافريقي واخيراً لقاء وفد قوات الدعم السريع بقيادة العميد الركن عمر حمدان رئيس وفد التفاوض لقوات الدعم السريع الامم المتحدة “بجنيفا” وماتم مؤخراً في “جنيفا” المؤتمر الدولي الذي دعت اليه وزارة الخارجية الامريكية عبر مبعوثها الي السودان هذا المؤتمر تمخض عنه بيان ختامي للمشاركين من الدول المشاركة في المؤتمر الذي كان وفد قوات الدعم السريع فيه حضوراً وغاب عنه وفد الجيش الذي رفض حضور هذا المؤتمر الدولي المهم .

في خضم الحرب المستمرة في السودان وغياب الرؤية الكلية التي تؤسس للوقف الشامل لاطلاق النار من اجل حماية المدنيين وتوصيل الاغاثة لهم نسبة للظروف الانسانية البالغة التعقيد التي يعيشها الشعب السوداني جراء هذه الحرب .

فقد اعلن القائد الاعلى لقوات الدعم السريع الفريق اول محمد حمدان دقلو عن تشكيل قوة مدنية لحماية المدنيين والموظفين الدوليبن والمحليين وايصال الاغاثة للمواطنيبن في الاقاليم او الولايات التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع مع فتح ممرات آمنة لتوصيل الاغاثة للمواطنيين الذين يقطنون تلك الولايات التي تقع تحت سيطرة الجيش .

“2”

إنّ قيادة قوات الدعم السريع استجابت لكل النداءات من اجل وقف الحرب وإنهاء القتال بين طرفي الصراع “الدعم السريع والجيش” والعودة الي طاولة الحوار والتفاوض من اجل االمواطنيين السودانيين إلاّ ان المواقف المتصلبة لجنرالات الجيش وفلول النظام المباد وكتائبه الارهابية حالت دون الجلوس والتفاوض على الرغم من النداءات المتكررة من اصدقاء السودان وجيرانه والمجتمع الاقليمي والدولي للجلوس بين طرفي الحرب بُغية التوصل الي سلام مستدام ينهي هذه الحرب التي يعاني منها اليوم كل اطياف الشعب السوداني بكل تنوعه وسحناته .

في ظل هذا الواقع الاليم فقد اصدر القائد الاعلى لقوات الدعم السريع الفريق اول محمد حمدان دقلو قراراً مع توجيهات صارمة للقادة العسكريين وضباط وضباط صف والجنود والمستشارين قراراً جاء فيه كما يلي :-

“عملاً بأحكام قانون قوات الدعم السريع لسنة 2017م وإيفاءاً بالتزامات قوات الدعم السريع في مفاوضات جنيف وما سبقها في إعلان جدة واتفاق المنامة فيما يتصل بتعزيز حماية المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وإلحاقاً للأوامر الإدارية السابقة أصدرت اليوم أمراً إدارياً استثنائياً موجهاً لجميع القوات بما في ذلك قوة حماية المدنيين التي تم تشكيلها حديثاً حوى عدداً من الالتزامات الخاصة بتعزيز حماية المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية على جميع القادة في كافة المستويات التقيد بالأوامر وتنفيذ التعليمات بإتباع القواعد التنظيمية المستمدة من قانون قوات الدعم السريع وقواعد الاشتباك وقواعد السلوك أثناء القتال بما يتوافق مع القانون وقواعد القانون الدولي الإنساني التي هي جوهر الانضباط وكل من يخالف هذه الأوامر يعرض نفسه للمساءلة القانونية .

يأتي هذا الأمر الاستثنائي تماشياً مع مخرجات مفاوضات جنيف فيما يتصل بتعزيز حماية المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية ويتسق مع الأوامر الإدارية الروتينية التي نصدرها كل ثلاث أشهر” .

“3”

إنّ حماية المدنيين وتامينهم  من المخاطر هي مسؤولية شرعية واخلاقية قبل ان تكون قانونية وفقاً لقوانيين واعراف وضعية وتشريعات وضعهتها البشرية على امتداد مسيرتها الحياتية وفي كل الحقب والقرون .

إنّ قوة حماية المدنيين التي كونها القائد الاعلى لقوات الدعم السريع الفريق اول محمد حمدان دقلو لحماية المدنيين والقوافل الاغاثية والموظفيين الاممين والمحليين العاملين في مجال الحقل الانساني هي قوة خاصة مدربة تدريبا عالياً ومؤهلة تاهيلاً عسكرياً تتعامل وفق القوانيين والانضباط العسكري ولديها القدرة في التعامل مع العاملين في الحقل الانساني الدوليين والمحليين كما لديها الماماً كاملاً بالقانون الدولي الانساني و تشمل جميع القطاعات العاملة في الحقل الانساني .

إنّ هذه القوة مخولٌ لها في كثير من الحالات استخدام جميع الوسائل الضرورية التي قد تصل إلى إستخدام القوة القاتلة لمنع وقوع الاحداث الجسيمة أو للرد على التهديدات بالعنف الجسدي ضد المدنيين في حدود قدراتها ومناطق سيطرتها.

إنّ ولاية حماية المدنيين في ظل سيطرة قوات الدعم السريع على اغلب ولايات السودان تشمل عدداً من المباديء والاسس القانونية والانضباط الاخلاقي والمهني وفقاً للقانون الدولي الانساني .

ستظل مسؤولية حماية المدنيين في الاقاليم او الولايات التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع والتي تقع على عاتقها المسؤولية الأساسية لحماية المدنيين و الموظفين الامميين والمحليين اضافة لحماية القوافل الاغاثية “الغذائية والطبية والاوائية” في حدود المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع في الاقليم او الولاية او اي رقعة جغرافية اخرى .

“4”

إنّ قوة حماية المدنيين التي كونها القائد الاعلى لقوات الدعم السريع هي القوة المكلفة بحماية المدنيين ولها سلطات ومسؤوليات في توفير الحماية في حدود قدراتها ومناطق انتشارها وسيطرتها ولها الحق في حماية النازحيين في معسكراتهم كما عليها حماية المدنيين الاخرين في المدن والارياف والقرى النائية .

إنّ ولاية حماية المدنيين هي نشاط منصوص عليه في مواثيق الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي ولا يقتصر امر الحماية في النواحي العسكرية بل هي مهمة “نشاطات” فيما يتعلق بحقوق الانسان وحمايته وتقديم المعونة والمساعدات الانسانية له طوال الوقت.

تتم حماية المدنيين بالتعاون مع الجهات الفاعلة الإنسانية واحترام المبادئ الإنسانية.

كما تتفق ولاية حماية المدنيين مع مبادئ القانون الدولي الانساني وقانون حقوق الانسان بما في ذلك موافقة الجهة المسيطرة على الموقع الجغرافي .

إنّ ولاية حماية المدنيين هو أمر ذات أولوية قصوى عملاً بقرارات مجلس الأمن وقرارات مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة “بجنيفا” وذلك وفقاً لطبيعة الخطر الذي يهدد حياة المدنيين ويهدد بقاء الانسان .

إنّ قوة حماية المدنيين المكونة من قوات الدعم السريع تقوم كذلك بمجموعة من المهام بما في ذلك المشاركة مع منظمات الامم المتحدة والمنظمات الدولية والاقليمية والمحلية العاملة في الحقل الانساني والمجتمعات التي تضررت من النزاع المسلح من اجل توفير الحماية المادية وإنشاء بيئة محمية كذلك.

تتخذ قوة حماية المدنيين أيضًا من إلاجراءات الوقائية وذلك من اجل توفير الحماية الجسدية للمدنيين ويكون عادة عن طريق ردع الهجمات على المدنيين والقوافل الاغاثية والعاملبن في الحقل الانساني من خلال القيام بدوريات نشطة ولكن يتوجب عليها عدم استخدام القوة إلا إذا لزم الأمر .

تقوم قوة حمابة المدنيين التابعة لقوات الدعم السريع أيضًا بالمهام التي تدعم إنشاء بيئة “حمائية” التي تُزيد الأمن والامان والاطمئنان وتحمي المدنيين من العنف وتشمل هذه المهام تعزيز قدرات المجتمعات وتقديم المساعدات لها بالاضافة الي توفيرالحماية من خلال سيادة القانون .

تقع على عاتق قوة حماية المدنيين من قوات الدعم السريع أيضاً العمل في تعزيز الثقة بين المكونات السكانية واحترام حقوق الإنسان ومنع والتصدي للعنف ضد الأطفال والعنف الجنسي والعنف القائم على النوع.

خاصة الشرائح الضعيفة من “النساء والاطفال وكبار السن”

 

[email protected]

كاتب وباحث سوداني

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *