التحالف الديمقراطي وحركة تحرير السودان .. يحثان طرفي الصراع بضرورة الذهاب الى التفاوض لوقف الحرب.

201

بلو نيوز الإخبارية: الخرطوم-

عقد الأستاذ حسب النبي محمود حسب النبي، رئيس حركة تحرير السودان الديمقراطية، والأستاذ أسامه حسن حسين، رئيس التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية، مساء اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر، اجتماعاً مشتركاً، ضم عدد من قيادات الحركة والتحالف. وناقش الاجتماع الأوضاع السياسية والإنسانية الراهنة في البلاد، أبرزها الحرب الدائرة، والأزمة الإنسانية.

واتفق الطرفان على ضرورة إيقاف الحرب عبر التفاوض، وحث القوات المسلحة بضرورة الذهاب إلى التفاوض المباشر مع قوات الدعم السريع، لإنهاء الحرب في السودان.

وأكد الطرفان في تصريح صحفي مشترك، على تطوير التفاهمات التي تم الاتفاق عليها بين الطرفين سابقاً، إلى مذكرة تفاهم تمثل الموقف السياسي المشترك حول الرؤية المستقبلية للدولة السودانية الجديدة بعد وقف الحرب.

واتفقا على ان المذكرة خطوة هامة نحو إنهاء الصراع بين الأطراف العسكرية، وبدأ عملية سياسية تضم جميع القوى الوطنية بإستثناء المؤتمر الوطني، والجهات التي تدعم استمرار الحرب.

أكدت القيادة المشتركة للحركة والتحالف، رفضها إختطاف مؤسسات الدولة السودانية من قبل مجموعة سياسية محدودة، والتى تتخذ المؤسسة العسكرية وسيلة للحفاظ على الوضع التاريخي غير المتوازن في البلاد.

واعرب الطرفان عن تضامنهم غير المحدود مع الشعب السوداني بسبب الإنتهاكات الجثيمة التي أُرتكبت جراء حرب الخامس عشر من ابريل ٢٠٢٣.

وتوصل الطرفان إلى ضرورة محاربة خطاب العنصرية والتطرف والتمييز بين السودانيين على أساس العرق واللون، ودعا طرفي النزاع، القوات المسلحة السودانية والدعم السريع الى العمل من أجل تغليب المصلحة الوطنية واحترام إرادة الشعب السوداني الذي يرفض استمرار الحرب في البلاد، والتأسيس لدولة سودانية ديمقراطية في إطار التنوع والتعدد.

 

نص التصريح الصحفي ..

تصريح صحفي حول اجتماع بين حركة/ تحرير السودان الديمقراطية والتحالف الديمقراطي للعدالة الانتقالية.

عقدت حركة تحرير السودان الديمقراطية بقيادة الأستاذ / حسب النبي محمود حسب النبي والتحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية بقيادة الأستاذ/أسامه حسن حسين هذا المساء اجتماعاً مشتركاً ضم عدد من قيادات الحركة والتحالف لمناقشة الأوضاع السياسية والإنسانية في البلاد ، أبرزها الحرب الدائرة الآن والأزمة الإنسانية بسبب إستمرار الحرب ، واتفق الطرفان على ضرورة إيقاف الحرب عبر التفاوض وحث القوات المسلحة بضرورة الذهاب إلى التفاوض المباشر مع قوات الدعم السريع من أجل إنهاء الحرب في السودان ، كما أكد الطرفان على تطوير التفاهمات التي تم الاتفاق عليها إلى مزكرة تفاهم تمثل الموقف السياسي المشترك حول رؤيتهم لمستقبل الدولة السودانية الجديدة دولة ما بعد الحرب .

تمثل المذكرة خطوة هامة نحو إنهاء الصراع بين الأطراف العسكرية ، ومن ثم بدأ العملية السياسية التي تشمل جميع القوى الوطنية بإستثناء الجهات التي تدعم استمرار الحرب. أكدت القيادة المشتركة للحركة والتحالف على رفضها لإختطاف مؤسسات الدولة السودانية من قبل مجموعة سياسية محدودة ، واتخاذ المؤسسة العسكرية وسيلة للحفاظ على الوضع التاريخي غير المتوازن في البلاد ،واتفق الطرفان على تضامنهم غير المحدود مع الشعب السوداني بسبب الإنتهاكات الجثيمة التي أُرتكبت بسبب حرب الخامس عشر من ابريل ٢٠٢٣

واخيرآ توصل الطرفان إلى ضرورة محاربة خطاب العنصرية والتطرف والتمييز بين السودانيين على أساس العرق واللون ، كما دعى الطرفان القوات المسلحة السودانية والدعم السريع الى العمل من أجل تغليب المصلحة الوطنية واحترام إرادة الشعب السوداني التي ترفض استمرار الحرب اللعينة في البلاد والتأسيس لدولة سودانية ديمقراطية في إطار التنوع والتعدد.

الناطق الرسمي بإسم : التحالف الديمقراطي للعدالة الإجتماعية الباشمهندس/ محمود الصادق عبد النبي

الناطق الرسمي بإسم : حركة /تحرير السودان الديمقراطية الباشمهندس محمد بابكر جادين

الثلاثاء ١٠ سبتمبر ٢٠٤٣م

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *