الجيش السوداني: يسلح الأطفال في عدد من الولايات

55

المتمة:بلو نيوز الإخبارية

في خطوة تمثل انتهاكًا صارخاً للقانون الدولي الانساني والقوانيين والمعاهدات الدولية؛ قامت قوات الجيش السوداني بتسليح الأطفال في عدد من ولايات السودان للزج بهم في المعارك القتالية إلى جانبها في الحرب ضد قوات الدعم السريع.

وتداول ناشطون على نطاق واسع على منصات الميديا صورا ومقاطع فيديوهات اظهرت ضباط من الجيش السوداني في منطقة المتمة بولاية نهر النيل يخاطبون مجموعة من الأطفال بعد ان قاموا بتوزيع السلاح عليهم، محاولين تعليمهم على كيفية استخدامه؛ ما يشير الى أنهم لم يتلقوا اي تدريبات في كيفية استخدام السلام، وهي تمثل جريمة اخرى تضاف الى جرائم استخدامهم الأطفال في القتال وهو امر محرم دولياً بنصوص القوانيين والمعاهدات الدولية.

واظهرت الصور ومقاطع الفيديوهات المنتشرة حول تسليح الاطفال للقتال؛ امراً عادياً بالنسبة لقوات الجيش اذا ما تمت مقارنته بالمعلومات الكثيفة التي تتحدث عن الاف الاطفال الذين تم تسليحهم من قبل الجيش، والزج بهم للقتال في اتون الحرب الدائرة الان جنباً إلى جنب مع كتائب المجاهدين الاسلاميين.

وطالب العديد من الناشطين في المجال الإنساني ومنظمات حقوق الإنسان وحماية الأطفال بإدانة هذه الجريمة المثبته والتى لا تحتاج إلى لجان تحقيق، وتصعيدها بشكل عاجل لا يحتمل التأخير إلى أعلى المستويات في المنظمات الاقليمية والدولية العاملة في مجال حقوق الإنسان وحماية الأطفال.

وناشد الناشطين السودانيين أعيان المجتمعات السودانية في كل ولايات السودان إلى ضرورة التصدي لهذا العمل ومنع الزج باطفالهم في حرب عبثية وينتهك حقوقهم، قبل ان يفضي إلى ما لا يحمد عقباه.

شاهد فيديو لضابط من الجيش السوداني يقوم بتسليح الأطفال في المتمة بولاية نهر النيل

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *