إعلان أدیس أبابا .. بین تنسیقیة القوى الدیمقراطیة المدنیة (تقدم) وقوات الدعم السریع

دیباجة:

ایماناً منا بأن حرب الخامس عشــر من أبریل ھي آخر حلقة من ســلســلة المحاولات الفاشلة لقطع الطريق امام ثورة ديسمبر المجيدة، و انها انعكاس وتتويج للفشل المستمر في بلورة إجماعٍ كا ٍف حول مشــروع وطني نھضــوي، ینقل الســودانیین من التمزق الســیاســي

والاجتماعي إلى الوحدة، ومن التدھور الاقتصادي والأمني إلى التنمیة والاستقرار؛

واسـتشـعاراً بالكلفة الإنسـانیة الباھظة للحرب، وویلاتھا وعذاباتھا، والانتھاكات المروعة التي ارتكبت في حق المدنیین من قتل وسـلب ونھب واعتداء وتدمیر البنى التحتیة التي عانى منھا شـعبنا، وتعمیقھا للانقسـامات الاجتماعیة والمناطقیة، المضـرة كثیراً ببلادنا والتي تھدد بقاء الوطن وتماسـكھ وتعوق قدرة شـعبھ على معالجة الأسـباب الجذریة للحروب والصـراعات في

السودان؛

وادراكاً بأن التواصـــل والحوار الســـیاســـي بین جمیع القوى المدنیة، المؤمنة حقاً بالتحول اـلدیمقراطي، وـقادة القوات العســــكرـیة، المتقـاتلـة، أمر لا منـاص منـه لإیقـاف الحرب ومعـالجـة آثارھا المدمرة، وتحقیق السلام، والعودة إلى مسار التحول الدیمقراطي؛

فإننا في تنسـیقیة القوى الدیمقراطیة المدنیة )تقدم( وقوات الدعم السـریع، قد عقدنا العزم على إنھاء ھذه الحرب وجعلھا آخر الحروب في السـودان، واسـتكمال وتعمیق مسـار ثورة دیسـمبر المجیدة، بتحقیق ما یســتحقھ شــعب الســودان من حكم مدني دیمقراطي، ومواطنة متســاویة، وعدالة في توزیع السـلطة والثروة، وازدھار اقتصـادي وسـلم وطید وحلول مسـتدامة لأزمات

السودان؛ واتفقنا على الآتي:

اولاً: قضایا وقف العدائیات وایصال المساعدات الإنسانیة وحمایة المدنیین:

1- تبدي قوات الدعم السریع استعدادھا التام لوقف عدائیات فوري غیر مشروط عبر تفاوض مبـاشــــر مع القوات المســــلحـة، وتعمـل تقدم للوصــــول مع القوات المســــلحة للالتزام بذات الإجراءات، وذلك بھدف الوصول لاتفاق وقف عدائیات ملزم للطرفین برقابة وطنیة وإقلیمیة

ودولیة تتحقق على الأرض من الالتزام بوقف العدائیات وحمایة المدنیین.

2- وافقـت قوات الـدعم الســــریع بنـا ًء على طلـب من )تقـدم( وكبـادرة حســــن نیـة على إطلاق سراح عدد 451 من أسرى الحرب والمحتجزین وذلك عبر اللجنة الدولیة للصلیب الأحمر.

3- تتعھد قوات الدعم الســریع في مناطق ســیطرتھا بفتح ممرات آمنة لوصــول المســاعدات الإنسـانیة وتوفیر الضـمانات اللازمة لتیسـیر عمل منظمات العمل الإنسـاني وحمایة العاملین في مجال الإغاثة.

4- تھیئـة الأجواء لعودة المواطنین/ات لمنـازلھم في المنـاطق التي تـأثرت بـالحرب )الخرطوم، دارفور، كردفـان، الجزیرة(، وذلـك بتوفیر الأمن عبر نشــــر قوات الشــــرطـة في المنـاطق المدنیة، وتشغیل المرافق الخدمیة والإنتاجیة.

5- تشـــكیل إدارات مدنیة بتوافق أھل المناطق المتأثرة بالحرب، تتولى مھمة ضـــمان عودة الحیاة لطبیعتھا وتوفیر الاحتیاجات الأساسیة للمدنیین.

6- تشـكیل اللجنة الوطنیة لحمایة المدنیین من شـخصـیات قومیة داعمة لوقف الحرب، تتولى اللجنة مھمة مراقبة إجراءات عودة المدنیین لمنازلھم وضمان تشغیل المرافق المدنیة الخدمیة والإنتـاجیـة، وتعمـل على تعبئـة الموارد الـداخلیـة والخـارجیـة لتوفیر الاحتیـاجـات الإنســــانیـة

للمدنیین.

7- التعاون التام مع لجنة التحقیق التي شـكلھا مجلس حقوق الإنسـان بما یضـمن كشـف الحقائق وإنصاف الضحایا ومحاسبة المنتھكین.

8- تشـكیل لجنة وطنیة مسـتقلة ذات مصـداقیة لرصـد كافة الانتھاكات في جمیع أنحاء السـودان وتحدید المسؤولین عن ارتكابھا وذلك بما یضمن محاسبتھم.

9- تشكیل لجنة ذات مصداقیة لكشف الحقائق حول من أشعل الحرب.

ثانیاً: قضایا إنھاء الحرب وتأسیس الدولة السودانیة:

بعد نقاش مسـتفیض أمن الطرفان على أن وقف وإنھاء الحرب وبناء السـلام المسـتدام یجب أن یستند على الأسس التالیة:

1- وحدة السودان شعباً وارضاً وسیادتھ على ارضھ وموارده.

2- المواطنة المتســاویة ھي أســاس الحقوق والواجبات الدســتوریة وأن تقوم وحدة الســودان على الاعتراف والاحترام للتنوع والتعدد السوداني.

3- أن یكون الحكم في السـودان فدرالیا ومدنیاً ودیمقراطیاً یختار فیھ الشـعب من یحكمھ عبر انتخابات حرة ونزیھة وفي ظروف سیاسیة وامنیة ودستوریة ملائمة.

4- القطـاع الأمني من القطـاعـات المھمـة فى الـدولـة الحـدیثـة، علیـھ یجـب تنفیـذ برامج شــــاملـة لإعـادة بنـاء وتـأســــیس القطـاع الأمني وفقـاً للمعـاییر المتوافق علیھـا دولیـاً، على أن تبـدأ ھـذه البرامج بالتعاطي ایجابیا مع المؤســـســـات الموجودة حالیاً وعلى أن تفضـــي ھذه العملیات للوصـول الى جیش واحد مھني وقومي یعبر عن كل السـودانیین وفقاً لمعیار التعداد السـكاني، ویخضع للسلطة المدنیة ویدرك واجباتھ ومھامھ وفقاً للدستور، لتضع حداً قاطعاً لظاھرة تعدد

الجیوش )القوات المســـلحة، الدعم الســـریع، الحركات المســـلحة، الملیشـــیات( خارج إطار الجیش المھني القومي الواحد، مع ضـمان خروج المنظومة الأمنیة )القوات المسـلحة والدعم السـریع والشـرطة وجھاز المخابرات( من النشـاط السـیاسـي والاقتصـادي وقبولھم بالمبادئ المذكورة أعلاه، وتعھدھم بمسـاندة عملیات الانتقال المدني الدیمقراطي والعمل على اسـتدامة واســــتقرار النظـام الـدیمقراطي وتوفیر الضــــمـانـات المطلوبـة لقیـام حكومـة لاســــتكمـال مھـام الانتقال والتأسـیس الدسـتوري والسـیاسـي والإصـلاح الإداري والمالي والاقتصـادي، وإزالة

آثار وإعادة بناء ما دمرتھ الحرب.

5- تفكیك تمكین نظام الثلاثین من یونیو فى مؤسسات الدولة المدنیة والعسكریة.

6- إطلاق عملیة شـاملة للعدالة الانتقالیة، تكشـف الجرائم وتنصـف الضـحایا وتجبر الضـرر وتحاســب المنتھكین بما یضــمن عدم الإفلات من العقاب، وتصــمیم حملة لمكافحة خطابات الكراھیة وتحقیق التعافي الوطني.

7- أن تكون الـدولـة غیر منحـازة تقف على مســــافـة واحـدة من الأدیـان والھویـات والثقـافـات، وتعترف بالتنوع والتعدد وتعبر عن جمیع مكوناتھا بعدالة.

8- إعادة بناء مؤسسات الدولة المدنیة بما یضمن الكفاءة والمھنیة والقومیة وعدالة توزیع الفرص بین جمیع اھل السودان وفقا لمعیار التعداد السكاني اعتماد مبدأ التمییز الایجابي، مع أھمیة الإصلاح السیاسي بما یضمن دیمقراطیة المؤسسات المدنیة لا سیما السیاسیة.

ووفقاً لما تقدم أعلاه فقد اتفق الطرفان على الآتي:

1- إن مشـروع خارطة الطریق وإعلان المبادئ یشـكل أسـاسـاً جیداً للعملیة السـیاسـیة التي تنھي الحرب وتؤسس للدولة السودانیة.

2- تشـكیل لجنة مشـتركة للوصـول لوقف وإنھاء الحرب وبناء السـلام المسـتدام ومتابعة تنفیذ ما اتفق علیھ في ھذا الإعلان.

3- القیادة المدنیة للعملیة الســیاســیة مع الالتزام بمشــاركة واســعة لا تســتثني إلا المؤتمر الوطني/الحركـة الإســــلامیـة وواجھـاتھمـا، وضــــرورة تمثیـل المـدنیین في اجتمـاع جیبوتي المرتقب الذي ترتب لھ الایقاد بین قائدي الدعم الســریع والقوات المســلحة في كافة ترتیبات

إنھاء الحرب.

4- التفاھمات الواردة في ھذا الإعلان ســتطرح بواســطة تنســیقیة القوى الدیمقراطیة المدنیة )تقدم( لقیادة القوات المسلحة لتكون أساساً للوصول لحل سلمي ینھي الحرب.

ثالثاً: الآلیات:

1- اللجنـة الوطنیـة لحمـایـة المـدنیین وتتولى مھـام متـابعـة عودة المواطنین/ات لمنـازلھم وتـأمین تشـغیل الأسـواق والمسـتشـفیات والمرافق الخدمیة وتحدید مسـارات عبور المسـاعدات الإنسـانیة وضمان وصولھا.

2- اللجنة المشـتركة للوصـول لوقف وإنھاء الحرب وبناء للسـلام المسـتدام ومتابعة تنفیذ ما اتفق علیھ في ھذا الإعلان

3- اللجنة الوطنیة الدولیة للتحقیق حول من الذي أشعل الحرب

4- اللجنـة الوطنیـة المســــتقلـة لرصــــد كـافـة الانتھـاكـات في جمیع أنحـاء الســــودان وتحـدیـد المسؤولین عن ارتكابھا وذلك بما یضمن محاسبتھم.

 

فریق أول محمد حمدان دقلو: قوات الدعم السريع

د. عبد الله حمدوك تنسیقیة القوى الدیمقراطیة المدنیة (تقدم)

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *