مخرجات قمة الايغاد الإستثنائية بشأن الحرب في السودان .!!

56

مخرجات قمة الايغاد الإستثنائية بشأن الحرب في السودان .!!

“1”
إنعقدت بمقاطعة عنتبي اليوغندية في الثامن عشر من يناير الجاري2024م القمة الإستثنائية الثانية والاربعين لرؤساء وحكومات الدول الافريقية المنضوية تحت الهيئة الدولية للتنمية “الإيغاد”
هذه القمة على مستوى الرؤساء والحكومات حضرها قائد قوات الدعم السريع الفريق اول محمد حمدان دقلو وهو يظهر في الصورة “انيقاً” ومهندماً يتوسط رؤساء دول وزعماء الدول المكونة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية بافريقيا .

إنّ القمة الاستثنائية الثانية والاربعين للهيئة الدولية للتنمية التي شارك فيها قائد قوات الدعم السريع غاب عنها رئيس المجلس السيادي اللنقلابي وقائد جيش الفلول الجنرال الفاشل عبدالفتاح البرهان من دون ابداء اي مبررات .
فمن اهم ما جاءت به القمة ومخرجاتها في بيانها الختامي بانّ الرؤساء والزعماء الافارقة يساورهم القلق العميق إزاء استمرار القتال في السودان والسيولة الأمنية وهشاشة الاوضاع والحالة الإنسانية المتردية الناتجة عن اندلاع هذه الحرب التي لا مبرر لها مطلقاً .

إنّ البيان الختامي للقمة كرر دعوته والحاحه الشديد لأطراف النزاع في السودان إلى الالتزام بالحوار والمفاوضات المفضية الي سلام حقيقي وإستقرار دائم وعودة الحياة الي ما قبل الخامس عشر من ابريل 2023م .
كما جاء في البيان الختامي لقمة “الايغاد” بانّ الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في إستعداد مستمر لتقديم مساعيها الحميدة لتسهيل كآفة عملية السلام الشامل لإنهاء الصراع الدائر في السودان بالتعاون الوثيق مع جميع أصحاب المصلحة السودانيين والاتحاد الأفريقي والجهات الفاعلة الإقليمية والدولية .

“2”
إنّ البيان الختامي لقمة “الإيغاد” شدد على أنّ جمهورية السودان ليست ملكاً او حكراً لأطراف الصراع فحسب بل هي ملكاً للشعب السوداني بكل اثنياته وقبائله ومنظمات المجتمع فيه وكرر البيان الختامي للقمة دعوته إلى الوقف الفوري وغير المشروط لإطلاق النار وكذلك وقف الأعمال القتالية والعدائيات وتهيئة المناخ لإنهاء هذه الحرب التي تؤثر على شعب السودان وذلك تمهيداً للمضي قدماً الي طريق الحوار والتفاوض لانهاء الحرب والقتال المستمر منذ اكثر من تسعة اشهر .

إنّ الرؤساء والزعماء شددوا على أنّ المسؤولية الأساسية تقع على عاتق الدول الأعضاء في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية لضمان سيادة إرادة شعب السودان
كما اشار البيان إلى إلزام أطراف النزاع في السودان بعقد اجتماع مباشر في غضون “14” يوماً بحضور زعماء ورؤساء حكومات الدول في الهيئة الحكومة للتنمية
إنّ البيان الختامي لقمة الايغاد في دورتها الاستثنائية شدد على أنّ الدول الأعضاء في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية ستستخدم جميع الوسائل والقدرات لضمان حل النزاع في السودان سلمياً .
كما انه أصدر توجيهاته إلى أمانة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية بتقديم آخر المستجدات إلى الجمعية العمومية في ملف السودان .

إنّ البيان الختامي لهذه القمة وجه أمانة الإيغاد بالتنسيق مع مفوضية الاتحاد الأفريقي والجهات ذات الصلة مراجعة خارطة الطريق لحل النزاع في السودان التي تم اعتمادها في الدورة العادية الرابعة عشرة لرؤساء دول وحكومات الإيغاد مع جداول زمنية واضحة وفي غضون شهر واحد لعقد عملية سياسية سودانية لا تستثني احداً وبقيادة سودانية تُفضي هذه العملية في نهاية المطاف الي تشكيل حكومة مدنية ديمقراطية في السودان .

“3”
إنّ الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية “إيغاد” بالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي والمجتمع الاقليمي و الدولي إلى حشد الدعم لعملية السلام بهدف حل النزاع في السودان بالطرق السلمية لتجاوز افرازات الحرب وتداعياتها على مجمل الاوضاع السياسية والامنية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية والدبلوماسية في السودان .

كما رحب البيان الختامي للقمة برئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وتعيينه لأعضاء الفريق الرفيع المستوى المعني بالسودان ودعا الفريق إلى العمل بشكل وثيق وتعاوني مع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية وأصحاب المصلحة الآخرين في تيسير عملية السلام في السودان .

“4”
على هامش القمة التقى قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو زعماء ورؤساء حكومات قمة دول الإيقاد حول أسباب نشوب الأزمة في السودان ورؤية قوات الدعم السريع لوقف الحرب والتفاوض بغية الوصول إلى سلام شامل .
من جانبه فقد عبر قائد قوات الدعم السريع عن سعادته الغامرة بدعوته في القمة الاستثنائية الثانية والأربعين لرؤساء دول وحكومات منظمة الإيقاد التي عقدت في مدينة عنتيبي بجمهورية أوغندا والتي بحثت كيفية وقف الحرب في السودان.
وعبر قائد قوات الدعم السريع على حسابه الشخصي بانّ اجتماع القمة كان فرصةً سانحةً لنا لتقديم شرح مفصل لفخامة رؤساء دول الإيغاد حول أسباب نشوب الأزمة في السودان وقدم رؤية مؤسسة الدعم السريع لوقف الحرب والتفاوض للوصول إلى سلام شامل ومستدام يعالج جذور الأزمة ويؤسس لبناء مستقبل أفضل لشعبنا بما يجعل هذه الحرب آخر الحروب في بلادنا.
كما اضاف حميدتي بانه أكد خلال الاجتماع على رغبة مؤسسة الدعم السريع الصادقة في تحقيق الأمن والاستقرار في بلادنا لرفع المعاناة الإنسانية عن شعبنا.

قائد قوات الدعم السريع عبر عن امتنانه لجميع رؤساء دول الإيقاد وعلى رأسهم فخامة الرئيس إسماعيل عمر جيليه رئيس جمهورية جيبوتي رئيس الإيقاد وشكر خاص لفخامة رئيس جمهورية أوغندا يوري موسفيني، و أضاف : ” نأمل أن تكلل جهودهم في تحقيق السلام والاستقرار في بلادنا بما ينعكس على أمن واستقرار المنطقة والعالم.”

الدكتور عبدالمجيد عبدالرحمن أبوماجدة

كاتب وباحث سوداني

[email protected]

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *