بالصور: طائرة إيرانية تقوم بثلاث رحلات لمطار بورتسودان

69

بورتسودان: بلو نيوز الإخبارية –

قال مصدر مطلع ل”بلو نيوز الإخبارية” ان طائرة إيرانية قامت بثلاث رحلات من إيران إلى مطار بورتسودان، واضاف المصدر؛ ان المطار شهد تواجد مكثيف من قوات الأمن وإستخبارات الجيش، وقامت القوات الأمنية بإستبعاد كل العاملين بالمطار ومنعت تواجد اي أشخاص في المطار اثناء هبطت الطائرة.

ونقلت وكالة “بلومبرغ”، يوم الأربعاء، عن مسؤولين غربيين كبار، أكدوا أن إيران تقوم بتزويد الجيش السوداني بطائرات مسيرة من طراز “مهاجر 6″، ‏ونقلت الوكالة عن ثلاثة مسؤولين غربيين، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، القول إن السودان تلقى شحنات من طائرة “مهاجر 6” وهي طائرة مسيرة مزودة بمحرك واحد، تم تصنيعها في إيران بواسطة شركة القدس للصناعات الجوية وتحمل ذخائر موجهة بدقة.

وقالت ان محللون دققوا في صور بالأقمار الصطناعية أكدوا وجود الطائرة الإيرانية المسيرة في السودان.

‏وقال الخبير الهولندي في مجال الطائرات المسيرة ويم زويغنبرغ، إن من بين الأدلة التي تثبت وجود طائرة “مهاجر 6” في السودان، صورة أقمار اصطناعية التقطت في 9 يناير للطائرة في قاعدة وادي سيدنا الجوية شمال العاصمة الخرطوم.

‏وقال إن اللقطات التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي لحطام طائرة صغيرة أسقطتها قوات الدعم السريع في يناير، أظهرت بوضوح بقايا ذيل الطائرة المسيرة.

‏كما أكد محلل الاستخبارات جاكوب جانوفسكي، أن خصائص الطائرة المسيرة الظاهرة في صور الأقمار الاصطناعية تتطابق تماماً مع خصائص “مهاجر-6”.

‏وتقول “بلومبرغ” إن تدخل إيران في الصراع المستمر منذ تسعة أشهر في السودان إلى جانب الجيش، الذي فقد مساحات واسعة من الأراضي لصالح قوات الدعم السريع، يزيد من المخاطر بالنسبة للدولة الواقعة في شمال إفريقيا والتي هي بالفعل على وشك المجاعة.

‏وتقول الولايات المتحدة إن إيران قامت بالفعل بتزويد حزب الله وحماس وكتائب حزب الله في العراق والحوثيين والجيش الإثيوبي بالطائرات المسيرة.

‏وتستخدم طائرات “شاهد-6” في الضربات الاستطلاعية وهي مجهزة بأربعة صواريخ موجهة بالليزر يبلغ وزنها الإجمالي 40 كيلوغراما، وتكون هجماتها موجهة بشكل خاص ضد العربات المدرعة أو مستودعات الأسلحة.

‏وكانت إيران أعلنت عن إدخال الطائرة في ترسانتها للطائرات من دون طيار منذ عام 2017، وسلمت العديد منه إلى إثيوبيا وفنزويلا وكذلك روسيا.

‏استغلت إيران الحرب في السودان للدخول إلى المنطقه من أوسع أبوابها من جبهة الحوثي وعبدالفتاح البرهان.

‏إيران التي هددت الاستقرار في اليمن تعيد تحالفاتها الآن مع الإخوان المسلمين في السودان لتنشر الموت عبر الجيش السوداني. كل هذه دلالات تشير إلى التدخل الإيراني في الشأن السوداني وحرب السودان ويثبت سيطرة ضباط الحركة الإسلامية السودانية على الجيش السوداني الذي لا يسعى إلى تهدئة الحرب، بل لتدمير السودان والبنية التحتية على صعيد أكبر ورفع عدد الضحايا المدنيين.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *