إستمرار رحلات الشحن الإيرانية إلى السودان

36

بورتسودان: بلو نيوز الإخبارية –

هبطت طائرة شحن تتبع الحرس الثوري الإسلامي في السودان مراراً خلال الأسابيع الأخيرة، حيث قامت بنقل شحنات من الأسلحة إلى القوات المسلحة السودانية، ويأتي ذلك في إطار اتفاق تاريخي لإستعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بعد مقطع السودان علاقاته مع ايران قبل سبع سنوات، واتجه نحو التحالف مع السعودية، في إطار نزاع إقليمي بين القوتين، ومع ذلك، يجد المجلس العسكري الحاكم في السودان نفسه في حاجة ماسة إلى الدعم العسكري، بعد تلقيه سلسلة من الهزائم العسكرية، في الحرب الدائرة في السودان مع قوات الدعم السريع.

وفي أكتوبر تشرين الأول، أعلن السودان وإيران عن قرارهما بإستعادة العلاقات الدبلوماسية، وأمنا على تعزيز التعاون في مختلف المجالات بهدف تحقيق مصالح البلدين وضمان الأمان والاستقرار على الصعيدين الوطني والإقليمي، وذلك نتيجة للخلاف العميق بين السودان ودولة الإمارات التى تعد من الدول المنافسة لإيران، ولذلك عاد السودان إلى مدار التأثير الإيراني.

وقد اتهم السودان الإمارات بتسليم شحنات من الأسلحة إلى قوات الدعم السريع، وهي جماعة شبه عسكرية منشقة تخوض حرباً مع الجيش السوداني منذ 15 إبريل من العام الماضي.

وغادرت أحدث طائرة إيرانية، والتي وصلت إلى السودان من طهران في 8 ديسمبر و 8 يناير، وعادت مرة أخرى بعد مغادرتها مطار بندر عباس في إيران يوم 22 يناير، ووصلت في اليوم التالي إلى مطار بورتسودان العسكري بالقرب من مقر الفرقة الثانية عشرة مشاة – سنكات بولاية البحر الأحمر، وعادت الطائرة إلى إيران، وفقًا لمواقع تتبع الرحلات الجوية عبر مواقع بيانات الرادار.

بالإضافة إلى ذلك، قامت الطائرة برحلات إلى رأس الرويس في عُمان، حيث تزامنت تقريبا مع الرحلات الجوية السودانية من مطار بورتسودان.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *