طيران الجيش: يقصف السيرفرات الرئيسية لبرج الاتصالات، ويسبب انقطاع تام لخدمات الاتصالات والانترنت.

100

الخرطوم: بلو نيوز الإخبارية –

في تطور خطير للاحداث بالسودان، قام طيران الجيش بإستهداف البنية التحتية لشبكات الاتصالات، وتسبب في قطع الاتصالات وخدمات الانترنت عن قطاعات واسعة من المواطنين، وحرمانهم من حقهم في الإستفادة من خدمات الاتصال والتواصل الاجتماعي، وتعطيل مراكز الخدمات والمصارف، ويلحقها بقطاعات الصناعة التي تم تدميرها في وقت سابق من قبل نفس الطيران الحربي للجيش.

وقال المهندس “اسامة الحسن” فوجئنا بضربات متوالية نفذها طيران الجيش في برج الاتصالات، ومواقع السيرفرات والبرج الرئيسى، وأضاف “اسامة”، القصف ألحق اضرار بالغة بقطاع الاتصالات، وان الكيبل البحري يعمل الآن بطاقة جزئية، ومتوقع خروج كآفة شبكات الاتصالات في البلاد عن الخدمة قريباً، مالم تتم المعالجات الآنية العاجلة.

وذكرت مصادر ل”بلو نيوز الإخبارية”، إن قصف طيران الجيش تسبب في تدمير البنية التحتية لشبكات الاتصالات، وتعطليل المقسمات الرئيسية لشبكات “سوداني” و”أم تي أن” بالخرطوم، وأدى إلى انقطاع خدمات الاتصالات والانترنت في مناطق واسعة من السودان،

وأضافت؛ أن الجيش قبل ذلك قام بقطع الاتصالات من عدة مدن ومناطق واقعة تحت سيطرة الدعم السريع، واوضحت؛ ان الجيش قام بإصدار أوامر مباشرة من قياداته بقطع الاتصالات عن مناطق عديدة في إقليمي دارفور وكردفان وأجزاء من ولايتي الخرطوم والجزيرة لمدة تجاوزت بين 5 إلى 8 أشهر.

وأشارت “المصادر” إلى أن الجيش يعاقب سكان تلك المناطق من منطلق سياسي.

وتساءل الخبير التقني “رفعت”؛ عن الهدف من قيام الجيش بتدمير البنية التحتية للاتصالات في البلاد، وحرمان المواطنين من خدمات الاتصالات والانترنت، وأكد؛ هذا السلوك وهذا التصرف الغريب ليس بجديد من قبل قوات الجيش، طالما أصبح يقصف ويدمر منازل المواطنين العزل بالطيران الحربي، ويقتلهم بالبراميل المتفجرة الحارقة، فان تدمير قطاع الاتصالات وقطع خدماته عن المواطنين بالنسبة لهم يمثل شئ عادي، خاصة سكان دارفور وكردفان الذين ظلوا لمدة تجاوزت ال”7” أشهر من غير خدمات اتصالات وانترنت، ومع ذلك لم تقوم أي جهة بإدانة هذا العمل الممنهج.

وأضاف “رفعت” يجب على قيادة الجيش ان تعلم، بإن إنقطاع الاتصالات عن بورتسودان، يعني ذلك توقف إيرادات الجمارك، والمقاصة والدفع الالكتروني والمراقبة الامنية، وحتي كاميرات المراقبة في الشوارع، مما يهدد بشل الحكومة تماماً.

وفي يوم السبت الموافق 3 فبراير، أعلنت كلاً من شركي سوداني وMTN في منشورين منفصلين كل على حدا لعملائهما الكرام عن انقطاع لخدمات “الاتصالات والانترنت” لأسباب فنية ويعمل فريقاهما الفني على إصلاحه.
وذكرت؛ “نعتذر عن انقطاع الشبكة حاليًا، ويعمل فريقنا بأقصى جهده لإرجاع الخدمة في أقرب وقت لضمان اتصالكم وتواصلكم”.

وقالت شركة “MTN” في منشور “نأسف لانقطاع جميع الخدمات لظروف خارجة عن إرادتنا، ونحن إذ نعتذر مما يسببه هذا الانقطاع من إزعاج، نؤكد لكم سعينا لإستعادة الخدمة في أسرع وقت، وسيتم إعلامكم بعودة الخدمة قريبا.
إلى ذلك إشتكى عدد من المواطنين من انقطاع خدمات الاتصالات والانترنت في عدد من مدن وولايات السودان المختلفة من بينها الجزيرة وسنار وشرق السودان، منذ صباح يوم الجمعة الماضية 2 فبراير.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *