“صُنع في مصر”.. جمهورية الموز السودانية .!!

37

“صُنع في مصر”.. جمهورية الموز السودانية .!!

عبد الرحمن الكلس..

جمهورية الموز مُصطلح سياسي ساخر ذاع في مناطق أمريكا الوسطى والكاريبي، وأصبح يُطلق على الدولة غير المُستقرة سياسياً، والتي ليس لها ثِقل سياسي واقتصادي بين دول العالم، والتي يعتمد اقتصادها على عددٍ قليلٍ من المُنتجات كزراعة الموز مثلاً، ودائماً ما تكون هذه الدولة محكومة بمجموعة صغيرة ثرية وفاسدة خادمة لمصالح دولة خارجية، ولا حاجة للمزيد من الشرح، فما تفعله مصر هذه الأيام لاستنساخ جمهورية موز في بلادنا يُغني عن الشرح ويزيد!

تصر القاهرة إصراراً دؤوباً على أكل الميِّتة، ومُمارسة حِرفتها في تزوير العلامة التجارية الأصلية بعلامات رديئة الصُنع؛ فتجمع شُلة اعتصام الموز مرة أخرى لصُنع علامة مُقلدة لــ(تقدُّم)، بعد أن جمعتهم من قبل وصنعت بهم نسخة باهتة ومهترئة من (الحرية والتغيير).

ومصر يسؤوها دائماً أن ترى سودانياً وطنياً مُتسقاً مع نفسه ووطنه؛ لذلك ظلّت على الدوام وفي كل تاريخها تتبنى أشباه مناوي وجاكومي وأردول، والمُنحط الآخر غير المبارك حفيد المهدي، الخالي من كل مكرمة وفضيلة، وبالطبع لن يكتمل الخِزي دون ذِكْرْ ابن الميرغني، فالخزي أصله جعفرا.

على عجلٍ من أمرها تصنع القاهرة هذه الأيام (تقدم 2) في محاولة استباقية لأي محادثات سلام مُقبلة، تقول فيها للعالم إنّ (أكلة الموز) من حلفاء الفلول والإنقلابيين هم القوي السياسية السودانية الوطنية المدنية، وكأن العالم مُغيَّب عن حقيقة جماعة اعتصام الموز ، وانهم هم الانقلابيون ومشعلو الحرب ووقودها، وهم الداعمون لاستمرارها، ولكأن العالم ( مش واخد باله خالص)!

إذاً نحن أمام اعتصام قاهري آخر للملمة اللصوص والقوادين والعملاء ، واللا شيء حرفياً سوى الخراب، ولا تستحي مصر من أن تكرر معهم وبهم نفس ما فعلته من قبل؛ فأدّى إلى هذا الدمار الماثل. تُقدمهم بدعوى الحوار السوداني/السوداني، وهو في حقيقة الأمر حوار مصري/مصري، أجندة وأهدافاً، ليس فيه ماهو سوداني سوى تلك الوجوه التي عليها “غبرة وترهقها قترة” لتعرضها للعالم؛ (قال ايه) ليتحاوروا بشأن ايجاد حل للأزمة السودانية، التي هم سببها والأكثر حرصاً على استمرارها طلباً لسلطة سياسية مُحددة بصفاتها وأوصافها، تُعزّز من سيطرة القاهرة على مركز القرار السياسي والأمني والاقتصادي في بلادنا ، كما فعلت بعد انقلاب 25 اكتوبر المشؤوم، وتضمن أيضاً – لجماعة الموز- وهم لصوص بالفطرة، استمرار حالة نهبهم لموارد البلاد، فتحقق بذلك مشروعها الاستراتيجي في إعاقة نهضة السودان بتحويله إلى جمهورية موز مكتملة الأركان، تقطف منها كما تشاء!

والسؤال الذي يفرض نفسه هنا ؛ هل الحلول مُعقدة وعويصة لدرجة لملمة “الكوز والموز المتعفنين” ووضعهما في سلة واحدة؟.

ألم تطرح قوى الحرية والتغيير الأصيلة و(الأصليّة) التي قدمها الشعب السوداني من ثورته السلمية الباذخة؛ رؤية كاملة وشاملة لوقف الحرب واستئناف العملية السياسية بحكم مدني ديمقراطي؟ ولكنه قلق مصر الدائم من مفردتي مدني وديمقراطي.

ولأن شرط نضج الموز هو مناوي، جاؤوا به دون يخطر بذهنهم المنطفئ، السؤال الأهم، وهو: ما الحل الذي سيقدمه هذا الأرجوز ، الذي أنفق كل ما بجعبته من محاولات لينطق اسم قائد انقلابه، فتارة يٌسميه عبد الرحمن وأخرى عبد الوهاب، وعندما يحل الله العقدة من لسانه يُلحِقه باسم (السيسي)، وكما قيل قديماً “اللسان يفضح مافي القلب”؛

لن ينتظر أحداً في السودان حلاً من أردول وجاكومي وجعفوري وأبو نمو وأبو قردة وأبو كوز وأبو جهل، ومن هو هذا الموسع الذي بينهم الذي تتشدق القاهرة كذبًا بتقديمه توسعة للقوى السياسية؟ وجميعهم متوسعون عمالة وخيانة، هل هو معتز غير الفحل وغير الرجل، الذي يحمل وسام الخيانة الطويلة في خدمة البصاصين بالقطرين، أم هي عالية بت أبوها، المطابقة سلوكاً بسابق خبرتها في الخزي والمخازي للرؤية القاهرية الأثيرة لكل ماهو سوداني؟!

هل تقزمت مصر إلى هذه الحدود الدنيئة حتى لا تعرف بأن لا مكان في السودان صالح لزراعة موزها الكاذب وتأسيس جمهورية له قائمة على رؤيتها القاصرة والطامعة في آن؟!

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *