بيان صحفي: هيئة محامي دارفور وشركاؤها.

56

بسم الله الرحمن الرحيم

هيئة محامي دارفور وشركاؤها

بيان

حول الجريمة البشعة المرتكبة والمبثوثة وقائعها على الوسائط لجنود وهم يرتدون زي القوات المسلحة ويرفعون بصورة قبيحة رأسي شابين فصلا عن جسديهما تماما كما ويترنمون بالأهازيج والعبارات والألفاظ النابية .

الطرفان المتحاربان (قيادتي الجيش والدعم السريع) يتحملان بصورة مباشرة المسؤولية عن كل الإنتهاكات التي تمارس والجرائم المرتكبة في المناطق الخاضعة لسيطرتهما دون الإنتقاص من مسؤوليتيهما المشتركة بالتضامن او الإنفراد عن كل الإنتهاكات والجرائم المرتكبة بواسطة منسوبيهما.

في فيديو نشر على نطاق وأسع على الوسائط عناصر عسكرية ترتدي الزي الرسمي لقوات الشعب المسلحة وهي ترفع في رأسي شابين تم قطعهما وفصلهما تماما عن الجسدين وتطلق في الشتائم النابية بلغت درجة من الجسامة والشناعة والإبتذال.

إن ممارسة القتل خارج نطاق القانون وبهذه الكيفية الموغلة في الوحشية والفظاظة ونشرها في الوسائط بلا مبالاة يشير إلى إنفراط عقد الدولة وشيوع ثقافة الكراهية والعصف بالقانون .

في وقائع الجريمة البشعة المرتكبة بينة مبدئية توجب فتح بلاغات جنائية في مواجهة كل الذين ظهروا في شريط الفيديو وملاحقتهم جنائيا بالاشتراك في إرتكاب جريمة القتل العمد والتمثيل بجثث الموتى وإثارة الكراهية والفتنة الجنائية والنعرات العنصرية ومحاكمتهم محاكمة علنية وناجزة .

وإذ تدين الهيئة وتشجب هذه الأفعال الجنائية تطالب الأجهزة المختصة في الدولة بمباشرة الإجراءات الجنائية في مواجهة جميع من ظهروا في شريط الفيديو المبثوث وتحويلهم للقضاء للمحاكمة وتنفيذ العقوبة المقررة عليهم في ميدان عام، وما لم يحدث ذلك فإن تلك الأفعال والجرائم المرتكبة والمبثوثة للرأي العام في الوسائط تفتح الأبواب مشرعة للردود المماثلة، كما وفي السكوت على هذه الأفعال أوالتستر عليها بخلاف انه يبرز قرائن التورط الجنائي يؤدي قطعا إلى إنزلاق البلاد في الفوضى الشاملة .

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *