إستخبارات الجيش يصادر أجهزة من قناة الحدث.

74

أمدرمان: بلو نيوز الإخبارية –

صادرت عناصر من جهاز الإستخبارات العسكرية السودانية اليوم الخميس 22 فبراير “أجهزة” من قناة الحدث بامدرمان.

وأفاد مصدر في تصريح ل”بلو نيوز الإخبارية” ان إستخبارات الجيش داهمت مقر قناة الحدث بامدرمان، وصادرت عدة أجهزة من بينها “جهاز إستار لينك”، دون توضيح الأسباب.

وأضاف المصدر؛ بعد توقف شبكات الاتصالات في السودان، أصبحت”اجهزة إستار لينك” هي الوسيلة الوحيدة التى يستخدمها المواطنين للانترنت، خاصة “القنوات الفضائية، والصحفيين والاعلاميين”.

والجدير بالذكر؛ ان السلطات السودانية قامت في الأسبوع الماضي بإصدار قرار بحظر استخدام “أجهزة إستار لينك” في السودان، ووفقاً لخطاب تم تسريبه بواسطة مصادر من “شرطة بورتسودان”، فقد صدر قرار من مدير جهاز تنظيم الاتصالات بحظر استخدام أجهزة ستار لينك، ووجه القرار مدير عام قوات الشرطة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لمنع تداولها واستخدامها.

وتتيح “أجهزة إستار لينك” الحصول على خدمات الانترنت عبر الأقمار الصناعية مباشرة دون التقيد بمزودي الخدمة في البلد المعنب.ط، وإنتشر استخدامها في السودان بعد اندلاع الحرب بين “الجيش والدعم السريع” وتعطيل شبكات الاتصالات خاصة في ولايات دارفور وكردفان.

و “إستار لينك” هو خدمة إنترنت قائمة على الأقمار الصناعية، أنشأتها شركة “سبيس إكس” التابعة للمليادير الأمريكي “ايلون لماسك”، وصممت لتوفير الوصول إلى الإنترنت في المناطق “المعزولة من العالم والمحرومة” التي لا يتوفر فيها نظام خدمة الإنترنت التقليدي.

ويتكون نظام “إستارلينك” من آلاف الأقمار الصناعية الموضوعة في مدار أرضي منخفض، والتي يتم ربطها ببعضها البعض لإنشاء شبكة متداخلة قادرة على توفير وصول عالي السرعة إلى الإنترنت.

وتعمل الخدمة من خلال توصيل المستخدمين بالأقمار الصناعية عبر طبق هوائي يتم توصيله بجهاز التوجيه والمودم الخاصين بالمستخدم، والتي بدورها تكون متصلة بالإنترنت.

وأُعدت هذه الخدمة لربط المناطق “المنكوبة” ومناطق “الحروب” بالإنترنت.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *