غرب دارفور: تطالب منظمة اطباء بلاحدود بتوسع خدماتها في مستشفي الجنينة.

55

 

 

الجنينة: بلو نيوز الإخبارية-

طالبت حكومة ولاية غرب دارفور منظمة اطباء بلاحدود بتوسع خدماتها في مستشفي الجنينة لتشمل اقسام اخرى بعد ارتفاع حالات الوفيات لدى الأمهات والاطفال حديثي الولادة .

وقال والي غرب دارفور المكلف الأستاذ تجاني الطاهر كرشوم لدى اجتماعه مع وفد منظمة اطباء بلاحدود ان المؤسسات الصحية تضررت كثيرا من الحرب وافرزت واقعا انسانيا مريرا.

واشار الى ان منظمة اطباء بلاحدود قدمت مجهودات طبية كبيرة في مستشفي الجنينة وساهمت في انقاذ الموقف.

واضاف؛ بجانب اشرافها على قسم الاطفال تقوم بتوفير خدمات الكهرباء والادوية، مؤكدا ان جميع مواطني المحليات والولايات المجاورة ودولة تشاد كلهم يعتمدون على مستشفي الجنينة في تلقي العلاج رغم انه يعاني من نقص حاد في الكوادر الطبية وشح في المعدات الطبية.

وطالب منظمة اطباء بلاحدود بتوسيع خدماتها لتشمل قسم الحوادث والعناية المكثفة

ورفض كرشوم بشدة قرارات الحكومة الاتحادية بشان إيقاف المساعدات الإنسانية من مواطني غرب دارفور.

واضاف قائلا المركز خلال سنة كاملة لم يرسل ولا فتيل دواء، وتابع هذه قرارات جائرة وستزيد الاوضاع الانسانية تدهورا .

ومن جانبه اشاد مدير عام وزارة الصحة الدكتور عبدالسلام مصطفى صالح بمنظمة اطباء بلاحدود في الجانب الصحي وقال العمل الصحي منظومة متكاملة ظهور اي فجوة تؤثر في بقية الاقسام الاخرى

وقال مدير الطب العلاجي الدكتور قمر الأنبياء محمد الحسن ان مستشفى الجنينة يعاني من نقص حاد في الإمداد الدوائي والكوادر الصحية

واشار الي وفاة اعداد كبيرة من الامهات والاطفال حديثي الولادة لانعدام، لافتا الي هجرة الاطباء والكوادر الصحية بسبب الحرب الي دول الجوار وبعضهم الي ولايات اخرى.

وفي ذات الصعيد قال محمد عرفان مدير بعثة اطباء بلاحدود انهم وجدوا تعاونا كبيرا من السلطات الحكومية بغرب دارفور، مؤكدا استمرارهم في تقديم الخدمات العلاجية في مستشفي الجنينة.

واضاف ندرس الان توسع خدماتنا لتشمل باقي الاقسام.

وتشرف منظمة اطباء بلاحدود السويسرية على قسم الاطفال والتغذية بجانب العمل في المعمل وبنك الدم وتقديم بعض المساعدات المالية للطاقم الطبي في قسم الاطفال.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *