جنوب دارفور: توقيع إتفاق صلح بين قبائل “الهبانية، والسلامات، والمساليت”.

119

نيالا: بلو نيوز الإخبارية-

وقعت قبيلتا الهبانية والسلامات على مخرجات وتوصيات لجنة الأجاويد في الجلسة الختامية لمؤتمر الصلح بينهما اليوم – الخميس – بفندق كورال بمدينة نيالا ،قبل أن توقع قبيلتا الهبانية والمساليت على وثيقة صلح فور التوقيع على الصلح الأول .

وفي الجلسة الختامية تلا عضو لجنة الأجاويد العمدة عبدالرحمن مرجي وثيقة صلح الهبانية والسلامات واشتملت الوثيقة على عدة بنود أهمها:

  • نبذ العنصرية والسخرية واعلاء قيم الوحدة وقبول الآخر
  • التزام الطرفين بفتح الطرق والمعابر وموارد المياه والأسواق من أجل تطبيع الحياة والعودة بها الى طبيعتها.
  • أن تكون المواطنة أساس الحقوق والواجبات، محاربة المجرمين والحرامية ومثيري الفتن، ومنع خطاب الكراهية والاعلام الضار في التجمعات والمنابر العامة وفي مواقع التواصل الاجتماعي.
  • وحدة النضيف الادارية تتبع لمحلية برام، على ناظر الهبانية معاملة عمد السلامات ضمن عمد قبيلة الهبانية ويشاركهم في الواجبات والحقوق.
  • على عمد السلامات الالتزام بالتسلسل الاداري والأهلي وعدم تخطي الناظر السلامات بطن من بطون الهبانية.
  • عفى الطرفان عفواً كاملاً عن الارواح وجميع الممتلكات التي تضررت في الحرب ووضعت اللجنة غرامة مبلغ “50” مليون جنيه لأي مخالفة ترتكب بعد التوقيع على الصلح.

وبحسب عضو الوساطة ان مخرجات صلح الهبانية والمساليت نتجت عن اجتماع بين الطرفين دون وسيط واتفقوا على دية للفرد تبلغ “40” راس من البقر وحددوا مبلغ الكرامات للقتيل ب “300” ألف جنيه، واسترداد الابقار المنهوبة أثناء الحرب والتى بلغ عددها “156” رأس من البقر، وفتح طريق برام قريضة، وتم الاتفاق على مؤتمر يعقد في 25 ابريل بمنطقة جوغانة للنظر في بقية القضايا.

وشهدت مناطق النضيف التي يقطنها السلامات وبرام التي يقطنها الهبانية نزاعات مسلحة منذ شهر مايو الماضي بسبب حوادث نهب وسرقات لتخلف أكثر “500” قتيل من الطرفين وفي نفس الوقت وقعت حرب بين الهبانية والمساليت بسبل حوادث نهب وسرقات أسفرت عن مفتل نحو 25شخصا من الطرفين.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *