الطاهر حجر: نسعى لتشكيل قوة مشتركة محايدة لحماية المدنيين وضمان توصيل المساعدات لدارفور.

114

وكالات: بلو نيوز الإخبارية-

قال رئيس حركة تحرير السودان للعدالة الطاهر حجر في مؤتمر صحفي حول الأوضاع الأمنية والانسانية في اقليم دارفور أقيم بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إن إنشاء قوة مشتركة محايدة جديدة أصبح ضرورة، لتقوم بمهمة حماية المدنيين وتوزيع الاغاثات بمناطق سيطرة الطرفين أينما وجدت بتنسيق مع طرفي الحرب، مؤكداً أن ما يهمهم هو المواطن وليست الأطراف المتقاتلة.

وأضاف:(نحن موقعون على اتفاق سلام ولسنا طرف في هذه الحرب. وستتواصل القوة المشتركة الجديدة مع من أعلنوا موقف الحياد كحركة “الحلو”، وحركة “عبد الواحد”، بالإضافة إلى أنها مفتوحة لجميع المحايدين).

من جانبه قال نائب رئيس حركة العدل والمساواة “قيادة صندل” أدم عيسى حسبو لـ”راديو دبنقا”، إن القوى المشتركة تشكلت قبل قيام الحرب”، وتضم “العدل والمساواة، والتحرير مناوي، وقوّى تجمع التحرير، والانتقالي، والتحالف السودان”.

وأضاف كان الهدف أصلاً لهذه القوة هو حماية المواطن، وتأمين الموسم الزراعي، والمساهمة في جمع السلاح، اتساقاً مع انشطة وأعمال اللجنة العليا للترتيبات الأمنية.

وتابع:(بعد اندلاع الحرب قررت القوة المشتركة اتخاذ موقف الحياد لعدد من الأسباب أولها أنه ليس هناك أي سببا موضوعي أو جوهري للانخراط في الحرب، نحن وقعنا على سلام جوبا و(متمسكين) بالاتفاق، وبالتالي ليس هناك أي سبب لخرق التزامنا بوقف إطلاق النار الدائم فضلاً عن تأكيدنا بأن الحوار كفيل بحل القضايا السياسية الخلافية).

وقال نائب رئيس حركة العدل والمساواة:(شعرنا أن الوضع الانساني سيزداد تعقيداً بعد سيطرة الدعم السريع على من الولايات، ولذلك جددنا قناعتنا الراسخة بأنه لا بد من وجود طرف ثالث يعمل على تأمين قوافل الإغاثة والعاملين في هذا المجال، خاصة وأن هناك وثيقة مبادئ وقعت بين هذه الحركات وهي التي تقود العمل، ومن أهم مبادئها الحياد وعدم الانخراط في الحرب مع أي طرف من الأطراف).

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *