“حميدتي” نجدد دعوتنا للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، بإجراء تحقيق دولي يبيِّن للسودانيين وللعالم الطرف الذي أشعلها ولا زال يتسبب في استمرارها إلى اليوم .!!

81
الفريق أول محمد حمدان دقلو، قائد الدعم السريع.

 

الخرطوم: بلو نيوز الإخبارية-

قال الفريق أول محمد حمدان دقلو، قائد قوات الدعم السريع، إن إشعال حرب الخامس عشر من أبريل، والدمار والتشريد والانتهاكات التي حدثت، هو فعلٌ إجراميٌ، لا ينبغي أن يمر دون تحقيق أو محاسبة.

وجدد “حميدتي” الدعوة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، بمناسبة مرور عامٍ على هذه الحرب بإجراء تحقيق دولي يبيِّن للسودانيين وللعالم الطرف الذي أشعلها ولا زال يتسبب في استمرارها إلى اليوم.

وأضاف “حميدتي” في خطاب له اليوم الإثنين 15 أبريل 2024، للشعب السوداني والعالم بعد مرور عام على الحرب، إن حرب الخامس عشر من أبريل، تسبب في دماراً لم يسبق له مثيل في تاريخ السودان، لا سيما في الخرطوم، وتهدد باتساع نطاقها السلام والأمن في المنطقة الأفريقية وتعرض الأمن والسلم الدوليين للخطر، مشيراً الى ان هذه الحرب، تسببت في خلقِ أوضاع إنسانية كارثية تلازم الحروب دائماً عندما تطول آمادها.

وأكد “حميدتي”، إزاء هذه الأوضاع الإنسانية والحقوقية المتأزمة، قامت قيادة قوات الدعم السريع، من بين خطوات أخرى، بما لديها من إمكانيات، بتوفير الإغاثة والمساعدات الطبية، وتنسيق العمليات الإنسانية في المناطق التي تسيطر عليها في الخرطوم، ودارفور، والجزيرة، وكردفان.

وأضاف “حميدتي” على الرغم من هذه الجهود، وجهود أخرى قمنا بها لمعالجة آثار الحرب، ندرك تماماً بأن إيقاف دمار الحرب والمعالجة الحقيقية لقضية انتهاكات حقوق الإنسان يتطلبان إيقاف الحرب بالكامل، وذلك بمعالجة أسبابها الجذرية. ولذلك انخرطنا بجدية كاملة ونية صادقة في مفاوضات جدة، التي ترعاها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية. وشاركنا بجدية في مفاوضات المنامة، التي شاركتْ فيها بجانب مملكة البحرين التي رعتها، كل من الولايات المتحدة، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *