الولاية الشمالية: قوات الجيش والحركات المسلحة، تمنع القوافل التجارية من العبور لدارفور.

188

 

وكالات: بلو نيوز الإخبارية-

أوقفت السلطات في مدينة الدبة بالولاية الشمالية منح التصاريح للشاحنات المتوجهة غرباً، ومنع الجيش السوداني والحركات المسلحة في منطقة “المثلث”، مرور الشاحنات القادمة من دولتي مصر وليبيا، ما أدى لارتفاع أسعار السلع والوقود بالإقليم.

وقال التاجر “السماني يوسف بريمة”، المتواجد بمدينة “الدبة” بالولاية الشمالية لـ”دارفور24″، إن السلطات المحلية بالمدينة الواقعة تحت سيطرة الجيش، تمنع توجه أي شاحنة الى إقليم دارفور، وأضاف أنه “يتم استخراج تصريح شحن لمناطق الكبابيش والوادي فقط لكن بعدها تغادر الشاحنات إلى مليط دون أن يعترضها أحد”.

وتعاني ولايات إقليم دارفور غرب السودان، من أزمة غذائية طاحنة نتيجة توقفت حركة القوافل التجارية القادمة إلى الإقليم من شرق البلاد، ودولتي ليبيا ومصر.

وأكد عدد من التجار أن السلطات الأمنية في مدينة الدبة، أوقفت تصاريح شحن البضائع إلى منطقة “الوادي” دون تقديم أسباب واضحة، فيما ربط البعض الخطوة بتطورات الأوضاع العسكرية في دارفور.

ويبلغ طول مسار طريق الدبة مليط أكثر من 1200 كلم عبر الصحراء مروراً ببادية الكبابيش، ومنطقة أبو زعيمة، وحمرة الشيخ بشمال كردفان، ومن ثم الدخول إلى دارفور عبر مناطق “ساري وأم هجيليج وغبيش”، قبل الاتجاه جنوباً نحو الكومة، أو غرباً إلى “مليط”.

وكشف تجار بسوق المثلث الحدودي بين “السودان، مصر وليبيا”، أن الشاحنات التجارية الليبية تم إيقافها من قبل القوة المشتركة للحركات المسلحة والجيش السوداني بالمثلث، دون معرفة الأسباب.

 

نقلا عن وكالات راينو الاخبارية.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *