في سابقة خطيرة من نوعها .. بقرار من الخارجية السودانية .. منع منسوبي قبيلتي “الرزيقات، والمسيرية” من إستخراج الجوازات بسفارة السودان في كمبالا.!!

726

كمبالا: بلو نيوز الإخبارية-

في سابقة خطيرة قد تهدد مستقبل البلاد، رفض وفد شرطة الجوازات الذي وصل إلى السفارة السودانية بكمبالا عاصمة جمهورية أوغندا، استخراج جوازات جديدة او تجديد القديمة او غيرها من المستندات الرسمية، لأي شخص سوداني تعود اصوله لقبيلتي الرزيقات او المسيرية.

وتعود التفاصيل الى ان عدد من الشباب من ابناء قبيلتي الرزيقات والمسيرية، ذهبوا إلى مقر سفارة السودان بالعاصمة الأوغندية كمبالا، بقرض إستخراج وتجديد جوزاتهم، إلا ان فرد من شرطة الجوازات، امتنع عن بدء اي اجراءات لهم، وأبلغهم بأنهم محظورين بقرار وزاري من وزارة الخارجية.

واكدوا؛ عدد من السودانيين بكمبالا، ان المواطنين الذين ذهبوا إلى السفارة السودانية بكمبالا صباح اليوم الأربعاء 24 أبريل، لإستخراج وتجديد جوزاتهم، هم مواطنين سودانيين أبرياء، لا ينتمون إلى أي جهة سياسية وليس لهم أي علاقة بالجيش او الدعم السريع، وأن جريمتهم فقط إنهم ينتمون إلى مكونات قبيلة سودانية من أصول عربية، “رزيقات، ومسيرية”.

تعليق ضابط الجوازات بالسفارة السودانية في كمبالا.

وإستنكرت جهات حقوقية، وعدد من المواطنين السودانيين بكمبالا هذا السلوك، وأكدوا رفضهم لهذا العمل الذي يخالف كافة قوانين وإجراءات إستخراج الجواز السوداني، وطالبوا وفد الجوازات بضرورة الفصل ما بين مهام شرطة الجوازات والعمل السياسي، واعتبروا هذا السلوك هو نفس سلوك وعمل السفارات السودانية في عهد نظام الحركة الإسلامية البائد، في التمييز والتفرقة بين أبناء الوطن الواحد.

وأشاروا إلى انهم بصدد تصعيد هذا السلوك المرفوض، والعمل غير القانوني، في أعلى المستويات لدى المؤسسات الحقوقية في المنظمات والجهات الإقليمية والدولية.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *