مناقشة نقل مصانع من الخرطوم إلى ولايات آمنة

21

مصدر الخبر/وكالات

 

قال إعلام مجلس السيادة السوداني، (الثلاثاء)، إن عضو المجلس إبراهيم جابر استعرض في لقاء مع وزيرة الصناعة المكلفة محاسن علي يعقوب خطة لدعم قطاع الصناعة وبحث ترتيبات انتقال المصانع من ولاية الخرطوم إلى الولايات الآمنة.

ووفق وكالة أنباء العالم العربي، ذكرت الوزيرة المكلفة في تصريح صحافي، أن اللقاء تناول ضرورة تشغيل المصانع لزيادة الإنتاج، مشيرة إلى أن الصناعة هي الركيزة الأساسية للتنمية. وقالت «سيتم تشغيل جميع المصانع المتوقفة فى الولايات وحل المشاكل والمعوقات التي تواجهها لتوفير السلع الأساسية للمواطنين».

وتحدثت عن خطة لقطاع الصناعة لمرحلة ما بعد الحرب لإعادة تأهيل المصانع التي دمرها القتال، وأشارت إلى التركيز على التصنيع الزراعي بجانب تسهيل الإجراءات لمنح الأراضي لإقامة المصانع في الولايات، وأكدت اهتمام الحكومة بتذليل المعوقات والمشاكل التي تواجه قطاع الصناعة.

كانت وزيرة الصناعة قد قالت يوم الخميس خلال فعاليات الملتقى التنسيقي لولاة الولايات الذي نُظم خلال الفترة من الخامس حتى السابع من ديسمبر (كانون الأول) الحالي بولاية القضارف في شرق البلاد، إن القطاع الصناعي تأثر تأثرا بالغا بالحرب التي دمرت أكثر من 90 بالمائة من المصانع في ولاية الخرطوم.

وقالت «معظم الصناعة تركزت في ولاية الخرطوم، ما أدى إلى فقدان معظم السلع الاستهلاكية التي من أهمها المنتجات الغذائية والأدوية وغيرها».

وأضافت أن هناك «خطة إسعافية» تتمثل في تحويل المصانع التي يمكن إعادة تأهيلها من ولاية الخرطوم إلى الولايات الآمنة بهدف تشغيلها وتوطين الصناعة فيها بجانب فتح فروع للمصانع القائمة في ولاية الخرطوم في جميع الولايات الآمنة.

ودعت الوزيرة إلى العمل المشترك مع جميع الجهات المختصة لتشغيل المصانع المتوقفة فى جميع الولايات وإعادتها إلى دائرة الإنتاج. وأعلنت عن إنشاء مكاتب للصناعة فى جميع الولايات الآمنة بجانب المكاتب العاملة الآن ودعمها بالكوادر المؤهلة لمتابعة عملها.

وأدى الصراع الدائر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل (نيسان) إلى تدمير البنى التحتية، بما في ذلك مؤسسات الدولة والمصانع والشركات الكبرى، ما أدى إلى حدوث شلل كبير في قطاعات الإنتاج المختلفة.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *