حريق ضخم يتسبب في أضرار وخسائر فادحة بمشروع زراعي كبير.

137

“إندلع حريق هائل في أجزاء من مشروع نوري الزراعي بالولاية الشمالية _ شمال السودان_ بمنطقة (حلوف) مساء أمس، وتسبب في خسائر وأضرار بأعداد كبيرة من أشجار النخيل و الفواكه والمغروسات بالمشروع.”

التغيير: بلو نيوز الإخبارية-

وبذلت شرطة الدفاع المدني بالمحلية ومنطقة نوري وبمعاونة شباب المنطقة وإدارة مشروع نوري الزراعي والشرطة جهوداً كبيرة في إخماد الحريق والحد من إنتشاره.

ويعتبر حريق نوري الثاني خلال عشر أيام حيث إندلع حريق مماثل في الثالث عشر من مايو الجاري بمنطقة تنقاسي مخلفا خسائر فادحة في النخيل والمغروسات.

وأضحت حرائق النخيل والمزروعات هاجساً يؤرق حياة المئات من المزارعين بالمحلية لجهة أنهم يعتمدون بشكل كبير علي المزروعات و المنتجات البستانية كمصدر رزق أساسي في حياتهم المعيشية.

تسبب حريق في منطقة أبو دوم بمحلية مروي شمالي السودان، بخسائر كبيرة في النخيل والمغروسات، في ظاهرة متكررة بالمنطقة والمناطق المجاورة.

يذكر أن ظاهرة تكرار حرائق النخيل والمغروسات بالولاية الشمالية عامة ومحلية مروي بصفة خاصة أصبحت هاجساً يؤرق المزارعين والسلطات على حد سواء وذلك جراء الخسائر المادية الفادحة التي تخلفها الحرائق للنخيل والمغروسات التي يعتمد عليها معظم الأهالي في حياتهم المعيشية.

وتكررت تلك الحوادث بصورة ملفتة في السنوات الأخيرة وفي مناطق قريبة من بعضها البعض، خاصة في مناطق حلفا ودنقلا ونوري وأرقو وتنقسي وغيرها من مناطق الولاية.

وتعزى معظم الحرائق إلى عمليات النظافة التي يقوم بها المزارعون والحرق الحقلي العشوائي.

ويشكو مواطنو الولاية من عدم توفر إمكانيات وبنية تحتية مناسبة تساعد الدفاع المدني على مكافحة هذه الحرائق عند وقوعها، ويطالبون بضرورة توفير أدوات ومعينات حتى يؤدي دوره كاملاً.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *