حمدوك: نحن في انتظار رد البرهان على اللقاء لبحث وقف الحرب.

37

وكالات: بلو نيوز الإخبارية –

قال رئيس الوزراء السابق ورئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية الدكتور عبد الله حمدوك، إنهم ينتظرون رداً من قائد الجيش عبد الفتاح البرهان لعقد لقاء لبحث وقف الحرب.

وحددت التنسيقية في فاتحة أعمال مؤتمرها التأسيسي بالعاصمة الإثيوبية أديس ابابا، بمشاركة نحو 600 شخص، الاثنين، خمسة قضايا رئيسية لتداولها في المؤتمر الذي يستمر حتى 30 مايو الجاري.

وفي مقدمة القضايا الخمسة، الإصلاح الأمني والعون الإنساني والصحة والتعليم وترتيبات ما بعد الحرب، ويناقش عددا من الأوراق أبرزها أوراق القضايا الإنسانية وخاطب الكراهية.

وأكد حمدوك، في كلمة خلال افتتاح المؤتمر، إن ” تقدم” ليست منحازة لأي طرف في الحرب، قائلاً: “نحن منحازون لأسر الشهداء من المدنيين والعسكريين منحازون لمن زجوا في الحرب من دون أن يكون لهم فيها اختيار”.

وشارك في المؤتمر، ممثل للحكومة الإثيوبية والترويكا ومبعوثين دوليين وممثلي البعثات الدبلوماسية في أديس أبابا. ورحب حمدوك بجهود الحكومة الإثيوبية بقيادة رئيس الوزراء آبي أحمد، بوقف الحرب في السودان.

ونبه رئيس الوزراء السابق، إلى أن الاجتماع يأتي مع دخول الحرب عامها الثاني و إزهاق آلاف الأرواح وعشرات الآلاف من الأرامل وارتكاب افظع الانتهاكات والقضاء على مقدرات البلاد وتدميرها ونزوح الملايين من أبناء الشعب.

ودفع حمدوك، بالشكر للدول التي استقبلت اللاجئين السودانيين، مكرراً الدعوة لبذل المزيد من الجهد لتضميد جراح اولئك اللاجئين وتسهيل الإجراءات وتقديم العون الممكن لهم.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *