أكثر من “200” ألف لاجئ ونازح بـ«الجبلين» ومناشدة بتدخل عاجل.

134

CREATOR: gd-jpeg v1.0 (using IJG JPEG v62), default quality

وصل إلى الجبلين أكثر من 20 ألف وافد جراء الحرب المندلعة بين الجيش والدعم السريع انضموا إلى نحو 180 ألف لاجئ ونازح بالولاية، مما ضاعف عدد النازحين واللاجئين المحتاجين للخدمات.

التغيير: بلو نيوز الإخبارية-

كشفت سلطات محلية الجبلين بولاية النيل الأبيض- جنوبي السودان، عن وجود أكثر من 200 ألف لاجئ ونازح ووافد بالمعسكرات ومراكز الإيواء مما شكل ضغطاً على الخدمات، فيما ناشدت المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالسودان بتدخل عاجل للمنظمات الإنمائية لتقديم الخدمات الإنسانية.

وطبقاً لمعلومات رسمية تستضيف النيل الأبيض أكثر من (1.5) مليون لاجئ من دولة جنوب السودان بمعسكرات محليتي السلام والجبلين، إضافة لمدن وقرى الولاية، وتفاقم الوضع بعد حرب 15 ابريل 2023م بين الجيش والدعم السريع، حيث وفد إليها نازحون ووافدون من ولايات السودان الأخرى وضاعف عدد المحتاجين للخدمات.

ضغط على الخدمات:

وأفادت وكالة السودان للأنباء (سونا)، أن المدير التنفيذي للجبلين، رئيس لجنة أمن المحلية حسين محمد الراجل استقبل برئاسة المحلية، يوم الأربعاء، المفوض السامي لشؤون اللاجئين بالسودان كريستين هامبروغ، بحضور عدد من المسؤولين.

وأوضح الراجل خلال اللقاء، أنه يوجد بالمحلية أكثر من 140 ألف لاجئ في ثلاثة معسكرات هي (دبة بوسن، العلقاية والقناعة)، بالإضافة لأكثر من 40 ألف نازح من ولاية النيل الأزرق، وكذلك أكثر من 25 ألف من الوافدين جراء الحرب في الولايات بمراكز الإيواء، مما شكل ضغطاً على الخدمات المقدمة لإنسان المحلية، يما يتطلب التدخلات الإنسانية العاجلة في توسعة المواعين الخدمية.

وأشار إلى أن الوضع الأمني بالمحلية مستقر بفضل جهود القوات النظامية ولجنة الأمن، ودعا لأهمية المساواة في تقديم الخدمات للمجتمعات المستضيفة واللاجئين والوافدين، والبحث عن معالجات آنية.

وأعلن الراجل أن المحلية حددت موقع معسكر جديد بمنطقة أبو ضلوع ليسهم في فك الاختناق بالمعسكرات الثلاثة خاصةً وأن المحلية تتعرض لزيادة مضطردة في أعداد اللاجئين.

الاستفادة من الموارد:

من جانبها، ذكرت المفوض السامي لشؤون اللاجئين كريستين هامبروغ، أن زيارتها للولاية جاءت للوقوف على أوضاع اللاجئين بمعسكرات السلام والجبلين.

ونبهت لضرورة الاستفادة من الموارد الذاتية والمتاحة والاستغلال الأمثل الذي يخدم ذات المجتمعات المتضررة والمجتمعات المستضيفة والاستجابة المطلوبة.

وناشدت هامبروغ، المنظمات الإنمائية بالتدخل العاجل لتقديم الخدمات الإنسانية للوافدين والنازحين.

من جهته، قال مدير شؤون الولايات بمعتمدية اللاجئين بشير محمد أحمد موسى، إن زيارة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين جاءت للوقوف على أوضاع معسكرات اللاجئين بمحليتي السلام والجبلين، للتعرف على التحديات التي تواجه المحلية في وجود اللاجئين والوافدين، وتقديم ما هو متاح من خدمات في ظل الظروف الراهنة.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *