عبر ترتيب “روسي” مسبق .. الكباشي يتوجه إلى دولتي مالي والنيجر، لبحث العلاقات الثنائية، وتطورات الحرب في البلاد.

210

بورتسودان: بلو نيوز الإخبارية-

توجه الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، نائب القائد العام للجيش السوداني اليوم إلى دولتي النيجر ومالي فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام يرافقه وزير الدفاع، الفريق الركن يس إبراهيم.

وذكر اعلام مجلس السيادة، ان “الكباشي” سيجري مباحثات مع قادة تلك الدول تتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وتطورات الحرب الدائرة الآن في السودان وتأثيرها على المحيط الاقليمي والدولي.
وأكدت مصادر دبلوماسية، إن زيارة “الكباشي” تم الترتيب لها من قبل دبلوماسيين “روس”، مع حكومات تلك الدول، وأشارت إلى أنها تأتي ضمن خطة الحكومة الروسية لتوسيع نفذوها في القارة الأفريقية.
وفي أبريل الماضي ارسلت موسكو مدربين عسكريين إلى النيجر، وطائرة عسكرية محملة بالعتاد العسكري، وأشار الإعلام الرسمي في النيجر إلى اتفاق بين المجلس العسكري، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتعزيز التعاون، وأصبحت علاقات الدول الواقعة في غرب أفريقيا مع موسكو في دائرة الضوء منذ استيلاء المجلس العسكري في النيجر على السلطة في انقلاب العام الماضي وقطع العلاقات العسكرية والدبلوماسية طويلة الأمد مع فرنسا.

وواصلت “روسيا” نشاطها في منطقة الساحل مع كلا من دول “مالي وبوركينا فاسو وغينيا والنيجر”، بتوقيع العديد من اتفاقيات التعاون العسكري وإرسال المدربين والأسلحة، وقام ممثلو حكومة موسكو بالعدد من الزيارات الرسمية الى دول وسط إفريقيا، وآخرها كانت زيارة وزير الخارجية سيرجي لافروف، ونائب وزير الدفاع جونوس بيك يفكوروف، الأحد الماضي الموافق الثاني من يونيو.
وقالت مصادر دبلوماسية، إن من ضمن أجندة زيارة “الكباشي” هو مناقشة مشروع معاهدة إنشاء كونفدرالية تحالف دول الساحل، وبحث سبل إنضمام السودان إليها، خاصة وان موقف تلك الدول من الاتحاد الأفريقي شبية بموقف حكومة البرهان.

وفي سبتمبر 2023، وقع قادة مالي وبوركينا فاسو والنيجر ميثاقا لإنشاء تحالف لدول الساحل، ووفقا لذلك الميثاق، فإن التعدي على سيادة أو سلامة أراضي دولة من الدول المشاركة سيعتبر عدوانا على التحالف بأكمله ويتطلب تدخلا عسكريا جماعيا.

وقال وزير الدفاع المالي عبد الله ديوب للصحفيين إن “هذا التحالف سيكون مزيجا من الجهود العسكرية والاقتصادية بين الدول.

وعلى صعيد متصل، غادر نائب “البرهان” مالك عقار الى “موسكو” مساء امس الاثنين في زيارة تستغرق عدة ايام.

وقالت مصادر سودانية؛ ان زيارة نائب عقار الى موسكو، بقرض التمهيد “للبرهان” لزيارة روسيا، والتوقيع على مسودة اتفاق سوداني روسي يمنح روسيا مركز دعم فنياً، ولوجستياً وعسكرياً، على البحر الأحمر ل”24″ عاما.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *