الكشف عن تفاصيل إتفاق “موسكو والخرطوم” حول القاعدة البحرية لمدة 25 عاما.

179

Russian warships sail on the Neva river during the Navy Day parade in Saint Petersburg on July 26, 2020. (Photo by Dmitry LOVETSKY / POOL / AFP)

وكالات: بلو نيوز الإخبارية-

“مركز بحري روسي عسكري” في بورتسودان.. تفاصيل اتفاق وشيك بين موسكو والخرطوم

مصادر رسمية سودانية لـ”الشرق”: بروتوكول لمنح الجيش السوداني أسلحة حربية ودعماً لوجستياً

كشفت مصادر رسمية لقناة “الشرق” يوم الثلاثاء عن تفاصيل مسودة اتفاق بين السودان وروسيا، يمنح روسيا مركز دعم فني ولوجستي عسكري في بورتسودان على البحر الأحمر. وذكرت المصادر أن “هذه المسودة تشير إلى أن مدة الاتفاق هي 25 عاماً، وتنتهي بناءً على رغبة أحد الطرفين في إنهائه”.

تشير مسودة الاتفاق بين السودان وروسيا إلى تقديم المعدات العسكرية للجيش السوداني بموجب بروتوكول منفصل، وألا يتجاوز عدد الأفراد الروس المتواجدين 300 فرد يشغلون مناصب دائمة.

أفادت مصادر سودانية لـ”الشرق” بأن مسودة الاتفاق بين روسيا والسودان تنص أيضًا على ألا يتجاوز عدد السفن الموجودة في نقطة الدعم الفني أربع سفن بحرية في نفس الوقت.

وأفادت المصادر أن الاتفاقية بين السودان وروسيا “ليست موجهة ضد أي دولة، وتهدف إلى تحقيق السلام وتصبح سارية المفعول بمجرد توقيعها”.

دخلت روسيا في مفاوضات سياسية لحل الأزمة السودانية التي استمرت لأكثر من عام. بالإضافة إلى ذلك، أبقى الكرملين على علاقات ودية مع المؤسسة العسكرية في السودان.

اندلع النزاع في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023، في الوقت الذي كانت الأطراف العسكرية والمدنية تُكمل التحضيرات النهائية لعملية سياسية، كان من المتوقع أن تؤدي إلى تأسيس حكومة مدنية.

وفي وقت سابق، ذكر السفير الروسي في الخرطوم، أندريه تشيرنوفول، أن السودان لم يستطع حتى الآن إنهاء إجراءات التصديق على اتفاقية إقامة قاعدة بحرية روسية في بورتسودان.

وفي فبراير الماضي، اجتمع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول عبد الفتاح البرهان في العاصمة الخرطوم، وبحث معه موضوع المركز العسكري الروسي.

في يونيو 2021، كشفت مصادر عسكرية سودانية لقناة “الشرق” عن إعادة نشر القوات البحرية السودانية في قاعدة “فلامنجو” بميناء بورتسودان بعد مغادرة آخر جندي من البحرية الروسية. وأوضحت المصادر حينذاك أن القيادة العسكرية اتخذت قراراً بتقييد وجود القوات الروسية في قاعدة “فلامنجو” في البحر الأحمر ليقتصر فقط على سفن الاستطلاع.

أعلنت موسكو عن مشروع اتفاق مع الخرطوم لإنشاء مركز لوجستي للأسطول الروسي على ساحل السودان المطل على البحر الأحمر.

ينص المشروع على موافقة الخرطوم على إقامة ونشر مركز لوجستي روسي في أراضيها، وتطوير بنيته التحتية وتحديثه، بهدف صيانة السفن الحربية الروسية وتزويدها بالإمدادات وتوفير استراحة لأفراد طواقمها.

وفقًا لإعلان موسكو، كان من المقرر أن يكون المركز المقترح قادرًا على استقبال السفن المجهزة بتجهيزات نووية، بشرط أن لا يتجاوز عدد السفن الراسية في نفس الوقت 4 سفن، وألا يزيد العدد الأقصى لأفراد المركز عن 300 شخص.

يجدر بالذكر أنه في عام 2019، أبرمت روسيا والسودان اتفاقية لإنشاء مركز للدعم اللوجستي للقوات البحرية الروسية في بورتسودان.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *