عمر الدقير: من المتوقع أن يُستأنف منبر جدة خلال شهرين .. ولا بد من تحجيم نفوذ الإسلاميين.

205

المهندس عمر الدقير، رئيس حزب المؤتمر السوداني.

وكالات: بلو نيوز الإخبارية-

كشف رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير عن توقعه استئناف التفاوض بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع في منبر جدة خلال شهرين من الآن، لافتاً إلى ضرورة أن يغير المنبر منهجيته ابتداءً من رفع مستوى التمثيل وتوفر الإرادة الصادقة، وتوسعته بإضافة أطراف جديدة لديها تأثير على الصراع في السودان مثل جمهورية مصر ودولة الإمارات.

وأشار الدقير في حوار له مع صحيفة سودان تايمز إلى أهمية دور سكرتارية الإيقاد وأن تشارك أطراف إقليمية ودولية فاعلة في الوساطة، ومواجهة نفوذ المؤتمر الوطني المحلول والمؤسسة العسكرية في مفاصل الدولة كوزارة الخارجية “التي هي على الدوام ضد أي محاولة للتفاوض”، وتمسكها بالحسم العسكري الذي هو غير متاح، مع استمرار الحرب وتفاقم المُعاناة الإنسانية للمواطنين.

وأضاف:(هذا كله يجب مواجهته عبر جبهة شعبية، لذلك أتت فكرة تقدم ونحن في تقدم كقوى محبة وراغبة في السلام والتحول الديمقراطي نجهر بموقف الشعب بتوقف الحرب، ودعم الحلول السياسية والتفاوضية).

وتابع:(في مؤتمر تقدم أجزنا رؤية سياسية أوضحنا من خلالها تصورنا للعملية السياسية والمبادئ التي تؤسس عليها العملية والقضايا، وتحدثنا عن مبادئ وحدة السودان وفيدرالية الحكم وتشكيل جيش واحد وتحقيق العدالة، ويجب مناقشة هذه القضايا بعقل جماعي لأجل الوصول إلى توافق يضع حد نهائي للحروب في السودان).

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *