بسبب “بوست” عن تسليح الأحياء .. الجيش بسنار يعتقل ناشطًا بعد حجز أخيه رهينة.

73

خاص ـ بلو نيوز الإخبارية-

اعتقلت الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش بمدينة سنار الناشط الطاهر صلاح، في مطلع الأسبوع الجاري، على خلفية كتابته “بوست” بصفحته على “فيسبوك”، بعد قيامها بحجز أخيه كـ”رهينة”.

بحسب متطوعين في العمل الإنساني بالمدينة تحدثوا لـ”بلو نيوز”، فإن الطاهر صلاح انتقد على صفحته، عملية تسليح المدنيين بمنطقته سنار التقاطع التي اقبلت عليها الاستخبارات العسكرية باستهداف الشباب وإجبارهم على التسليح داخل الحي بذريعة حماية الاحياء من التفلتات.

وكان الطاهر صلاح قد كتب على صفحته منتقدًا عملية التسليح نهاية الأسبوع الماضي، قائلًا :”لو الجيش فعليًا عاوز يعمل ارتكازات للمستنفرين ويكون حريص على أمن البلد، حقو يبعد من عمل الارتكازات داخل الاحياء، لأن السلوكيات البتحصل من المستنفرين تجاه المواطنيين سلوكيات كعبة شديد، كونو تخت ليك اطفال في الارتكازات بعد الساعة 10 مساءًا ، ويقوموا يعتدوا على أي زول بالعنف”.

وتدور حيثيات الاعتقال عقب كتابة الـ “بوست” بعد استخدام أخ الطاهر كرهينة، حيث أجبرت الاستخبارات العسكرية أسرة الطاهر بتسليم أبنهم لنفسه لدى الاستخبارات من ثم إطلاق سراح أخيه.

وتنتهج الاستخبارات العسكرية بسنار أسلوب الرهينة مع المعتقلين تعسفيًا، ورصد تقرير لـ”المرصد السناري لحقوق الانسان”، حالات مشابهة لاستخدام الجيش زوي المستهدفين للإعتقال كرهائن، وتوزعت الحالات ما بين مدن ولاية سنار ك”الدندر، سنار، سنجة، أبوحجار”.

وندد المرصد الذي ينشر تقرير بصورة منتظمة عن انتهاكات لحقوق الإنسان بالولاية، بالإجراءات التي تقوم بها الاستخبارات العسكرية، وقال إنها تعد جرائم حرب وضد الإنسانية.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *