هيئة محامي دارفور: اعتقال أبناء الأستاذ الطاهر ضو البيت، بعطبرة .. دليل على التمييز العرقي والجهوي.

330

الخرطوم: بلو نيوز الإخبارية-

هيئة محامي دارفور تصدر بياناً تقول فيه:

“اعتقال اثنين من أبناء الأستاذ الطاهر ضو البيت دليل على التمييز العرقي والجهوي.”

أصدرت “هيئة محامي دارفور وشركاؤها” بيانا جاء فيه:

بسبب ممارسة التمييز الإجتماعي والجهوي لقد تم القبض على ابني الأستاذ الطاهر ضو البيت (عادل والصادق) بقرية الحرة وحدة الكتياب بواسطة شرطة الكتياب والاستخبارات وتفتيش مسكن الأسرة وهواتف أفرادها وقيد دعاوى جنائية في مواجهة عادل والصادق تحت المواد ٥٠ و٥١ من القانون الجنائي تقويض النظام الدستوري.”

وقالت الهية إن الشباب المقبوض عليهم غالبيتهم من دارفور والتهمة وأحدة.

وذكرت الهيئة أنها ظلت تكشف ممارسات التمييز الإجتماعي والجهوي وتحذر من خطورتها خاصة في ظل الحرب الدائرة وإتخاذ الإشتباه مدخلا لاستهداف المنحدرين من مناطق غرب السودان واعتقالهم وفتح بلاغات جنائية في مواجهتهم تحت مواد الجرائم الموجهة ضد الدولة وتقويض النظام الدستوري .

الجدير بالذكر أن الأستاذ الطاهر ضو البيت من أعلام إقليم دارفور والسودان وساهم في ضريبة الوطن وفي تربية وتعليم الأجيال المتعاقبة ولقيت تسجيلاته ومساهماته التحليلية في القنوات الفضائية تلقى رواجاِ كبيراً. وظل في السنوات الأخيرة يعاني من مرض الفشل الكلوي والغسيل الدوري وهو يتلقى العلاج بريفي شندي، وكان يعتمد على أبنيه (عادل والصادق) في متابعه العلاج والغسيل الكلوي.

هذا، وقد ألقي القبض على ابني الأستاذ الطاهر ضو البيت (عادل والصادق) مع مجموعة من زملائهما من قرية الحرة، وحدة الكتياب الإدارية، وتم توقيفهم جميعا. وبعد مراجعة وثائقهم الثبوتية تم الإفراج عن أبناء المنطقة واستمرار احتجاز أبني الأستاذ الطاهر ضو البيت المولودين في دارفور (الفاشر و نيالا، على التوالي) وفتحت في مواجهتهما بلاغات تحت المادتين ٥٠ و٥١ من القانون الجنائي السوداني، بحسب إفادة والدهما في الرسالة المنقولة أدناه :

الاولاد:

عادل الطاهر ضوالبيت عمر

الصادق الطاهر ضوالبيت عمر

تم القبض عليهم بواسطة الاستخبارات العسكرية المدفعية عطبرة. وقضو ٤٥ يوم فيها وتم تحويلهم لمباحث عطبرة والان اكملو شهر كامل بها

وجهت لهم تهمة تحت المادتين ٥٠ و٥١ حسب ماعلمنا لكن لم يتم تقديمهما للمحكمة حتي الآن.

اثناء القبض كان معهم ٤ من ابناء المنطقة وبعد الاطلاع علي البطاقات تم فك ابناء المنطقة وابقائهما لانهما من مواليد دارفور (الفاشر ونيالا)

معهم مجموعة اخرى غالبيتهم من ابناء دارفور والتهمة واحدة، وهم الان بالمباحث عطبرة.

ومن خلال المتابعة وإفادات أخرى علمت الهيئة بوجود العديد من الشباب خاصة من أبناء دارفور في الاعتقال والحبس.

وتشاورت الهيئة مع الزملاء المحامين من أبناء عطبرة لتشكيل هيئة دفاع عن ابني الأستاذ الطاهر ضو البيت (عادل والصادق) وعن جميع المعتقلين والمقبوض عليهم الآخرين، وستتقدم بمذكرة للنائب العام لإعمال سلطاته لإيقاف ممارسة الإنتهاكات الجسيمة للمتأثرين بالاعتقال والقبض خارج نطاق القانون تحت غطاء الإشتباه.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *