المنظمة الإفريقية الأوروبية: مقتل الشاب “الأمين” مماثل لمقتل أحمد الخير في مكتب الأمن بكسلا، وهنالك عشرات الحوادث المشابهة في مناطق سيطرة الجيش.

47

بلو نيوز الإخبارية: بورتسودان-

المنظمة الإفريقية الأوروبية للعمل الإنساني والتنمية.

تدين جريمة التعذيب والقتل خارج إطار القانون في كسلا وتطالب بالعدالة

31 أغسطس 2024

تدين المنظمة الإفريقية الأوروبية للعمل الإنساني والتنمية بأشد العبارات الجريمة البشعة التي راح ضحيتها الشاب الأمين محمد نور، الذي اعتقل تعسفيًا مساء الجمعة 30 أغسطس 2024، من مدينة ود شريفي بولاية كسلا، شرق السودان، وتوفي تحت التعذيب في معتقلات جهاز الأمن الوطني والمخابرات بكسلا في وقت مبكر من صباح اليوم التالي.

لقد أثارت هذه الجريمة استياءً واسعًا واستحضرت إلى الأذهان ذكريات مأساوية لحالات سابقة من التعذيب والقتل خارج نطاق القانون، مثل استشهاد الشاب جمال فقاريا وأحمد الخير في مكتب الأمن بكسلا. منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023، تم تسجيل عشرات الحوادث المشابهة في مناطق سيطرة الجيش السوداني، حيث تعرض المدنيون والعسكريون الأسرى على حد سواء لأشكال مروعة من التعذيب والانتهاكات.

إن هذه الممارسات تنتهك بشكل صارخ القوانين الوطنية والمواثيق الدولية والإقليمية التي تحظر الاعتقال التعسفي والتعذيب والقتل خارج نطاق القانون.

تؤكد المنظمة أن هذه الجريمة تمثل انتهاكًا صارخًا للعديد من النصوص القانونية في الصكوك الدولية والإقليمية، بما في ذلك:

1. الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (المادة 5): “لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة.”

2. العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (المادة 7): “لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا إنسانية أو المهينة.”

3. الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب (المادة 4): “لكل إنسان الحق في احترام حياته وسلامة شخصه. لا يجوز حرمان أي شخص من حياته بشكل تعسفي.”

4. اتفاقية مناهضة التعذيب (المادة 2): “يجب على كل دولة طرف أن تتخذ تدابير فعالة لمنع التعذيب في أي إقليم يخضع لولايتها القضائية.”

تدعو المنظمة الإفريقية الأوروبية للعمل الإنساني والتنمية الجيش السوداني في ظل الفراغ الدستوري الحالي إلى القيام بتحقيق مستقل وشامل في هذه الجريمة، ومحاسبة جميع المسؤولين عنها. كما تطالب بتسليم الجناة إلى الشرطة وتقديمهم لمحاكمة عادلة تضمن تحقيق العدالة للشهيد الأمين محمد نور وأسرته.

كما تناشد المنظمة المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية الإقليمية والدولية بتكثيف الضغط على الجيش السوداني لوقف مثل هذه الانتهاكات المتكررة وضمان حماية حقوق المواطنين السودانيين من ممارسات الأجهزة الأمنية الخارجة عن القانون.

للتواصل:

المنظمة الإفريقية الأوروبية للعمل الإنساني والتنمية

البريد الإلكتروني: [email protected]

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *