المبعوث الأميركي الخاص للسودان: نعمل على مقترح آلية لتطبيق إعلان جدة قدمناه لطرفي النزاع في السودان.

77

توم بيرييلو، مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص للسودان.

بلو نيوز الإخبارية: وكالات-

أكد المبعوث الأمريكي للسودان، توم بريلو، أن المجوعة المشاركة في المفاوضات في جنيف من الدول والمنظمات قررت البقاء في جنيف حتى يوم الأحد القادم 25 أغسطس 2024 لرؤية ما يحدث على الأرض وخصوصاً فيما يتعلق بدخول المساعدات عبر معبر أدرى.

وقال الدبلوماسي الأمريكي في مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم الجمعة 23 أغسطس 2024 بمقر بعثة الولايات المتحدة الامريكية في جنيف “أعتقد أننا خلال الأسبوعين، منذ أن كنت هنا أتحدث إليكم، قد تحدينا الصعاب بنهج دبلوماسي يتحدى التعريف لأن لدينا أزمة تتحدى الضمير”.

وأضاف:(قبل أسبوعين فقط كان لديك عشرون مليون شخص داخل السودان يفتقرون إلى إمكانية الوصول إلى المساعدات الإنسانية الأساسية ويواجهون النزوح والجوع الحاد وأكثر من مليون شخص يواجهون المجاعة. هذا العدد يفوق سكان سويسرا ليبيريا وسنغافورة مجتمعين وجميعهم من النازحين بسبب الجوع الحاد).

وتابع:(دخلنا المفاوضات بإحساس موحد بالهدف، الذي استند بوضوح شديد، إلى مطالب الشعب السوداني بالسعي إلى مزيد من العمل من المجتمع الدولي).

وأكد بريلو أن تركيزهم الأول، كان على ثلاثة شرايين وصول إنسانية، من شأنها أن تفتح معا طريق إيصال الأدوية والمواد الغذائية والخدمات المنقذة للحياة لعشرين مليون شخص في السودان. أولها هي نقطة الدخول الغربية عن طريق أدري، والثانية من الشمال من بورتسودان عبر الطريق المعروف بطريق “الدبة”، والثالثة طريق الوصول الجنوبي من خلال تقاطع سنار.

وأشار المبعوث الأمريكي الخاص على حصولهم على موافقة القوات المسلحة وقوات الدعم السريع وآخرون في المنطقة لفتح معبر أدرى. ولأول مرة منذ أربعة أشهر، وتحركت الشاحنات عبر الحدود إلى المناطق التي يواجه فيها خمسمائة ألف امرأة وطفل المجاعة. وزاد:(حصلنا على موافقة مماثلة من قوات الدعم السريع ومن القوات المسلحة السودانية لفتح معبر الدبة لتوسيع نطاق الوصول. جنبا الي جنب، نواصل مفاوضات نشطة مع الأطراف حول طرق متعددة محتملة عبر سنار والتي من شأنها أن تفتح الطريق لإيصال المساعدات إلى أحد عشر مليون سوداني آخر).

وحول تطبيق إعلان جدة الذي تطالب به حكومة بورتسودان، قال بريلو: “لقد عملنا بجد عبر مؤسسات متنوعة للغاية للنظر في آلية امتثال، يمكن أن تعمل من أجل تطبيق إعلان جدة وقدمناها للأطراف، وما زلنا بعيدين عن انجاز هذا الأمر”.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *