السودان: وفاة 114 شخصاً وإصابة 280 آخرين إثر السيول والفيضانات.

65

بلو نيوز الإخبارية: وكالات –

أعلنت وزارة الصحة السودانية وفاة 114 شخصاً على الأقل وإصابة 281 آخرين إثر السيول التي ضربت نطاقاً واسعاً من البلاد بالتزامن مع فصل الخريف. وأشارت غرفة طوارئ الخريف خلال اجتماع عقدته أمس الخميس، إلى تضرر أكثر من 27 ألف أسرة و110 ألف فرد، بسبب تداعيات موسم الخريف الكارثية.

وحسب تقرير طوارئ الخريف، وصل عدد الولايات المتأثرة بموسم الأمطار إلى 10 بما يتضمن 47 محلية، مبيناً أن أعلى مستويات الضرر كانت في ولايتي الشمالية ونهر النيل. وأشارت غرفة طوارئ الخريف إلى تنفيذ العديد من التدخلات للحد من آثار السيول والأمطار، منوهة إلى التحديات المتعلقة بقلة وسائل الحركة ووعورة الطرق، والوضع الأمني في عدد من الولايات.

ويأتي ذلك وسط تحذيرات من التداعيات الصحية للسيول والفيضانات، حيث لفتت غرفة طوارئ مدينة بحري، إلى تفشي الأمراض والأوبئة في ظل نقص الخدمات الصحية والمياه النظيفة. وأشارت إلى انتشار مرض الكوليرا والتهاب العين الملتحمة في المدينة الواقعة شمال العاصمة الخرطوم.

وحسب التقرير الصحي لمراكز مدينة بحري الصحية وعدد الحالات المصابة في الفترة من 1 إلى 20 أغسطس/آب الجاري، تنتشر خمسة أمراض بشكل كثيف في جنوب بحري تشمل الملاريا، والتيفوئيد، والإسهالات المائية، وجرثومة المعدة، والدسنتاريا، وجروح حشرات الخريف.

وبينت أن متوسط الإصابات خلال الشهر الجاري وصل إلى 15 إصابة في اليوم بمرض الملاريا، بما يصل مجموعه إلى 300 حالة خلال مجمل فترة التقرير. بينما بلغ متوسط الإصابات اليومية بالتيفوئيد 12 إصابة بمجموع 240 إصابة، و10 إصابات يومية بالإسهال المائي بمجموع 200 إصابة، و4 إصابات يومية بجرثومة المعدة بمجموع 40 حالة، و10 يومياً بالدسنتاريا بمجموع 40 حالة، فضلاً عن جروح حشرات الخريف حيث وصل متوسط الإصابات اليومية 6 بمجموع 60 خلال فترة الرصد.

وحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، فإن الأمطار الغزيرة والفيضانات في مناطق واسعة في غرب وشرق السودان أدت إلى تأثر أكثر من 73 ألف شخص على نحو مباشر ونزوح أكثر من 21 ألفاً آخرين.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *