حميدتي : البرهان لم يحضر قمة الإيغاد لأنه ينتظر تعليمات من حزب المؤتمر الوطني المنحل

69
الفريق أول محمد حمدان دقلو- قائد قوات الدعم السريع

 

وكالات: بلو نيوز الإخبارية –

في مقابلة صحفية مع قناة سكاي نيوز وتذاع كاملة اليوم السبت، قال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) إنه يسعى لتشكيل جيش وطني غير مؤدلج يضم كافة القوى العسكرية في السودان، بما في ذلك قوات الدعم السريع التي يقودها.

وأضاف دقلو أنه ملتزم بأن تكون الفترة الانتقالية التي تسبق الانتخابات بقيادة شخصيات وطنية وغير عسكرية، مشيرا إلى أنه لا يستطيع إيقاف الحرب وحده وأنه قدم مقترحات للسلام في جدة.

وأكد دقلو أن أول خطوة لإحلال السلام هي وقف إطلاق النار بين جميع الأطراف المتصارعة، متهما قائد الجيش عبد الفتاح البرهان بتوزيع السلاح في دارفور وإثارة حرب أهلية بين القبائل.

وقال دقلو إنه خرج من السودان لتلبية دعوة من منظمة الإيغاد للمشاركة في قمة لبحث سبل حل الأزمة، مؤكدا أن استقباله من قبل عدة دول كان بسبب جهوده من أجل السلام.

وأشار دقلو إلى أن البرهان لم يحضر قمة الإيغاد لأنه ينتظر تعليمات من حزب المؤتمر الوطني المنحل، متهما إياه ببدء الحرب .

واعترف دقلو أيضا بارتكاب قواته أخطاء، حيث قال إن “الدعم السريع ليسوا ملائكة. لديه محاكم ميدانية ولجان تحقيق” فيما قد يرتكب من أخطاء.

واتهم قائد قوات الدعم السريع، الجيش بـ”ضرب المدارس والمستشفيات”، مشيرا إلى أن السكان نزحوا بسبب “ضرب الطيران”.

كما قال: “لا توجد لدينا مخازن ذهب، وكل ما يقال حول ذلك هو لشيطنة الدعم السريع”.

وأخيرا، قال دقلو إنه جاء إلى كامبالا لتلبية دعوة من الإيغاد وأن البرهان هو من تخلف عن المجئ، مضيفا أنه مستعد للقاء البرهان إذا كان هذا يخدم المصالحة، لكنه أوضح أن البرهان هو من طلب لقائه وأنه يشترط أن يكون ذلك بشكل انفرادي.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *