صحيفة بريطانية: من خلال دعمها للجيش السوداني، “إيران” تسعى للحصول على موطئ قدم لها على البحر الأحمر، وتعزيز نفوذها في أفريقيا.

59

وكالات: بلو نيوز الإخبارية-

قالت صحيفة “الميدل إيست” البريطانية يوم الجمعة، إن إيران تعزز – وبشكل ملحوظ – نفوذها في السودان، من خلال دعمها للجيش في حربه ضد قوات الدعم السريع، بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وأعادت إيران والسودان العلاقات الدبلوماسية بينهما في عام “2023”، بعد انقطاع دام لسبع سنوات. وبدأت العلاقات تتطور بشكل سريع، خاصة بعد اندلاع الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل من العام “2023”.

وقالت الصحيفة، أن إيران قدمت دعماً عسكرياً للجيش السوداني، شمل طائرات مسيرة من نوع “مهاجر 6”. ساعد هذا الدعم الجيش في تحقيق تقدم في معركته ضد قوات الدعم السريع، خاصة في مدينة أم درمان.

وتسعى إيران من خلال دعمها للجيش السوداني – بحسب الصحيفة – لتحقيق أهداف استراتيجية، هي تعزيز نفوذها في أفريقيا، والحصول على موطئ قدم على البحر الأحمر، ومواجهة خصومها في المنطقة – مثل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن – فضلاً عن ممارسة الضغوط على إسرائيل.

وذكرت الصحيفة أن إيران تواجه بعض التحديات في مساعيها لتعزيز نفوذها في السودان، منها خشية بعض الدول الإقليمية من تنامي النفوذ الإيراني في السودان، بالإضافة لمقاومة كثير من السودانيين للخطوة، وعدم ترحيبهم بالتدخل الإيراني في شؤون بلادهم، بالإضافة لتحدي مراقبة الولايات المتحدة والدول الغربية عن كثب، لتحركات إيران في السودان.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *