رابطة محامي دارفور: ندين ونشجب التلاعب والفساد في ترحيل وبيع المواد “الإغاثية” المخصصة لضحايا الحرب، وندعو لتحقيق شامل في قضيه التلاعب بالاغاثه.

133

 

الفاشر: بلو نيوز الإخبارية-

 

رابطة محامي دارفور 

بيان .. عن الفساد في الاغاثة الخاصة بإقليم دارفور.

رفضت حكومة بورتسودان إنسياب الاغاثة عبر الحدود التشادية / السودانية ، والتي اقترحتها منظمات العمل الانساني العاملة في دارفور ومتعارف حسب الاعراف الدولية ان الاغاثه وقوافلها لها بروتوكولات وقوانين تحميها ودوما العمل الاغاثي يكون بالتنسيق بين القوي المتحاربة والمنظمات الانسانيه .

الجيش السوداني رفض *مبدا* الاتفاق حول انسياب الاغاثة عبر الحدود ، اما قوات الدعم السريع فكان موقفها لابد من الاتفاق حول سير العمل الانساني دون عوائق والتزمت بتأمين الاغاثة والمساعدة في ايصالها لمستحقيها في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع.

هذا التباين احدث ربكة في عمل المنظمات فبعض المنظمات اوصلت المساعدات لولاية غرب دارفور وجنوب دارفور ووسط دارفور عبر مناطق سيطرة الدعم السريع .

بعض الاغاثة وصلت لولاية شمال دارفور ولم توزع لكل ولايات الاقليم برغم وصول وفود من الولايات المعنية لاستلام حصتهم الا أن حكومة اقليم دارفور رفضت

وتم بيع كمية كبيرة من المواد الاغاثية في سوق الفاشر .

تم ترحيل مواد اغاثيه عبر طريق بورتسودان – مدني – كوستي – الابيض – الفاشر .

تم تسريب اعداد ضخمه من المواد الاغاثيه في اسواق مدني والابيض، بالامس القريب تم بيع ثمانيه وعشرون شاحنة في منطقه الدبة مخصصه لإقليم دارفور .

نحن في رابطة محامي دارفور ندين ونشجب التلاعب والفساد في ترحيل وبيع المواد الاغاثية المخصصة لضحايا الحرب وندعو لتحقيق شامل في قضيه التلاعب بالاغاثه .

ندعو المنظمات الدولية لإعادة النظر في كيفية توزيع وتوصيل الاغاثة وضرورة اللجان المشتركه ما بين جميع الاطراف لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية .

رابطة محامي دارفور

30 ابريل 2024

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *