جريدة سعودية: الحرب هي آخر استثمارات «المؤتمر الوطني» في السودان

47

جريدة سعودية: الحرب هي آخر استثمارات «المؤتمر الوطني» في السودان .. وزراء ومحللون يصفون بيان الخارجية بـ«الفضيحة الدبلوماسية»

مصدر الخبر / صحيفة الشرق الاوسط

أثار وصف الخارجية السودانية للبيان الختامي لقمة الهيئة الحكومية للتنمية في أفريقيا «إيغاد» بأنه «مخالف لقانون الهيئة»؛ لأنه لم يتضمن مقترحات السودان، تكهنات عديدة تتعلق بدواعي إصداره، وتأثيراته على الأوضاع في السودان، وما إن كانت حكومة «الأمر الواقع» تريد من خلاله «إحراج» قائد الجيش، وإفشال جهود وقف الحرب، أم أن الأمر متفق عليه بوصفه واحدة من مناورات الإسلامويين الهادفة لإرباك المجتمع الدولي، وقطع الطريق أمام وقف الحرب.

وقال المتحدث باسم تحالف «قوى إعلان الحرية والتغيير» جعفر حسن لـ«الشرق الأوسط»، إن بيان الخارجية «يعبر عن غياب الدولة بعد الحرب مباشرة، وتحول مؤسساتها لجزر معزولة بعضها عن بعض، وبالتالي أصبح رئيس حكومة الواقع بلا سيطرة على مؤسسات الحكومة كافة».

وأرجع حسن قرار الخارجية «إلى سيطرة حزب المؤتمر الوطني – حزب الإسلاميين – الكاملة على الوزارة، وبالتالي فإن مواقفها تعبر عن موقفه، ومواقف صانعي الحرب الذين لا يريدون وقفها». وأضاف: «جاء بيان الخارجية الرافض للبيان الختامي لـ(إيغاد) تعبيراً عن غضب الإسلاميين من إعفاء كادرهم المهم، وكيل وزارة الخارجية دفع الله الحاج علي، والهدف منه إحراج القائد العام للجيش أمام العالم، إزاء الالتزامات التي تعهد بها».

وأوضح أن «حزب (المؤتمر الوطني) و(الحركة الإسلامية) يعملان ضد وقف الحرب، وبالتالي إفشال أي تقارب قد يقود لوقفها». وتابع: «أي معادلة للتسوية سيكون المتضرر الأول منها، هو حزب (المؤتمر الوطني) الذي أشعل الحرب»، واستطرد: «انكشفت عورتهم، وسقطت ورقة التوت التي كانت تسترهم، وعرف كل العالم والسودانيون أنهم من أشعلوا الحرب، لذلك يعملون على استمرار القتال… هذه الحرب آخر استثمارات الحركة الإسلامية».

وأثار البيان غضب الإسلاميين وحزبهم «المؤتمر الوطني» ومؤيدي الجيش كافة، وحمّل الكثيرون منهم المسؤولية لوزير الخارجية علي الصادق، الذي نشطت وسائط التواصل الموالية لهم، في حملات تطالب بإقالته، فيما وجه بعضهم اتهامات لـ«إيغاد» بعدم الدقة إن لم يكن «التآمر» على السودان، بينما رأى محللون أن بيان الخارجية وتراجعها عما وافق عليه البرهان، مجرد «مناورة» لإرباك المجتمعين الدولي والإقليمي، والقوى الداعية لوقف الحرب عن طريق التفاوض.

وحمل الصحافي طلال مدثر على صفحته في «فيسبوك» المسؤولية لوزير الخارجية علي الصادق، بقوله: «الوزير غادر مكان انعقاد القمة إلى السودان، بينما الجلسات مستمرة على مستوى الوزراء والسفراء، للتداول حول مسودة البيان الختامي»، وأضاف مستنكراً: «قمة استثنائية خاصة ببلدك ومنعقدة بخصوص أزمتك، وتتقاطع فيها المصالح، وتحتشد من أجلها أجندات كثيرة، فكيف تترك بيانها الختامي ليصاغ بليل؟».

ووصف مدثر موقف الخارجية السودانية بأنه «خطأ لا يغتفر»؛ لأن كلفته عالية، ستغرق السودان في لجج الصراع مع العالم والإقليم، وتابع: «السيد وزير الخارجية أنت أُكلت يوم أُكل الثور الأبيض، وحدث ما حدث، ولن يجدي الآن التباكي على (البيان) المسكوب».

أما وزير الإعلام في حكومة رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك، فيصل محمد صالح، فقد ذكر في تعليقه على بيان الخارجية رداً على البيان الختامي لقمة «إيغاد» الطارئة، إن أي بيان ختامي هو موضع اهتمام السكرتارية التنفيذية والدولة التي ترأس القمة، ومن حق الدول الأعضاء تكليف بعض دبلوماسييها بالحضور والمتابعة، وأضاف: «من الطبيعي أن تكون الدولة التي لها قضايا نوقشت في الاجتماع هي الأحرص، وربما تتابع الأمر على مستوى الوزراء، وإذا سجلت الاعتراضات قبل صدور البيان، يمكن إبلاغ رئاسة القمة حتى لا تجاز المسودة وتوزع»، وأضاف: «لست ملماً بما حدث بالضبط، لكن المؤكد أن هناك تقصيراً قد حدث».

ورأى صالح أن النقطة المتعلقة باشتراط البرهان وقف إطلاق النار قبل ملاقاة «حميدتي»، وخروج قواته من العاصمة وتجميعها خارجها، «كان يجب إدراجها بالشكل الذي قالت به الخارجية، إذا كان قد اشترط مثل هذا الشرط، ومن الواجب تضمينه في البيان الختامي».

ووصف صالح بيان «الخارجية» بأنه «فضيحة دبلوماسية كاملة الدسم»، وقال: «مع الأسف الشديد، هو دليل جديد على التدهور الذي ضرب كل جوانب حياتنا، ووصل إلى معقل الدبلوماسية السودانية العريق».

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *