اتفاقية بين “السودان” و”روسيا” لاستكشاف الذهب السوداني.

159

“أكد وزير المعادن في مراسم التوقيع، أهمية التعاون وسبل تعزيز العلاقة بين الدولتين عبر اللجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة لتنفيذ مشاريع ذات قيمة تخدم المصالح الاقتصادية للبلدين”

التغيير: بلو نيوز الإخبارية –

وقعت وزارة المعادن السودانية اتفاقية امتياز مع شركة زاروبيج جيولوجيا الروسية في مربع (NS- A-24) للبحث والاستكشاف عن الذهب والمعادن المصاحبة له.

وقع عن الوزارة، الخميس وزير المعادن محمد بشير عبدالله، فيما وقع عن الشركة مديرها العام، سيرجي رادكوف.

وبحسب وكالة السودان للأنباء، فإن توقيع الاتفاقية كان بحضور المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية وجيولوجي مستشار، أحمد هارون التوم، وقنصل سفارة السودان في روسيا، عبدالرحمن محمد الحسن، ممثل سفارة السودان، محمد الرشيد وممثل اقتصاديات المعادن، محمد جلال الدين عمر.

وحضر مراسم التوقيع من جانب شركة زاروبيج جيولوجيا، ألكسندر نيتوف نائب مدير العلاقات الدولية، النكي ديياتكلين.

وأكد وزير المعادن في مراسم التوقيع التي تمت بمدينة سان بيترسبيرج، أهمية التعاون وسبل تعزيز العلاقة بين الدولتين عبر اللجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة لتنفيذ مشاريع ذات قيمة تخدم المصالح الاقتصادية للبلدين.

ووجه وزارته بوضع رؤية وخلق فرص استثمارية وفتح قنوات التواصل مع الجهات النظيرة بروسيا.

وامتدح الوزير الدور الفعال الذي قامت به سفارة السودان بدولة روسيا التي سهلت كافة مطلوبات توقيع الاتفاقية.

وأكد الوزير أن السفارة في السودان تقوم بدور كبير جدا في تعزيز العلاقة بين البلدين في هذه المرحلة الحرجة من عمر الدولة السودانية.

من جانبه أكد المدير العام للهيئة العامة للأبحاث جيولوجي مستشار، أحمد هارون التوم أهمية العلاقة بين الدولتين والعلاقة بين الهيئة وشركة زاروبيج جيولوجيا. وأشار إلى الاتفاقية السابقة الموقعة بين الطرفين للتخريط الجيولوجي والجيوكيميائي والميتالوجيني التي بدأ تنفيذها في العام 2020.

وأوضح أن العمل في الاتفاقية اكتمل في ثلاث ولايات هي الشمالية ونهر النيل والبحر الأحمر. علي أن يشمل العمل بقية الولايات خلال المراحل القادمة.

خطوة متقدمة:

واعتبر هارون أن التوقيع على اتفاقية الامتياز خطوة متقدمة في التعاون بين البلدين بإضافة شركة روسية أخرى لشركة كوش الموقعة علي الاتفاقية منذ العام 2010، ودخلت الإنتاج في العام 2013، بتكوين شركة إنتاج مشترك (شركة أليانس) بين وزارة المعادن وشركة كوش.

وطرح المدير عام للهيئة العامة للأبحاث فرص أخرى للاستثمار في مجال العناصر الأرضية النادرة والمشعة ومعادن الأساس ومعادن الطاقة لشركات الروسية للاستثمار فيها.

وتستضيف مدينة بطرسبورغ الروسية في الفترة من 5 – 8 يونيو الجاري فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، الذي يعد منصة فعالة لتبادل الآراء والخبرات بين صناع السياسة والمسؤولين وممثلي قطاع الأعمال من مختلف دول العالم.

وتشارك 9 دول عربية في الحدث الاقتصادي المهم، فيما تشارك سلطنة عمان بصفة ضيف شرف، وذلك للمرة الأولى في تاريخ المنتدى.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *