هايسوم لمجلس الأمن: “جنوب السودان غير مستعد لإجراء انتخابات”

47

مصدر الخبر/راديو تمازج

 

قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البعثة الأممية في جنوب السودان، “الخميس”، إن جنوب السودان ليس مستعدا بعد لإجراء انتخابات ذات مصداقية في عام 2024.

جاء تصريحات نيكولاس هايسوم، في تنوير لمجلس الأمن الدولي، الذي يدرس التطورات الأخيرة في جنوب السودان، من تنفيذ اتفاق السلام لعام 2018، والوضع الإنساني المتردي الذي تفاقم بسبب تدفق الأشخاص الفارين من النزاع في السودان.

وقال هايسوم، في إحاطته للهيئة المكونة من 15 دولة، إنه مع بقاء 11 شهرا، كانت وتيرة التنفيذ الشامل لاتفاقية السلام المنشطة قبل انتخابات ديسمبر 2024 متفاوتة، ولقد تأخرت الترتيبات الأمنية الانتقالية بشكل كبير عن جدولها الزمني، كما أن عملية وضع الدستور الدائم متأخرة بـ 15 شهرا عن الجدول الزمني المحدد في خارطة الطريق الممد للاتفاقية.

وقال: “في ظل الوضع الراهن، فإن البلاد ليست في وضع يسمح لها بإجراء انتخابات ذات مصداقية، وهي وجهة نظر يشاركها أصحاب المصلحة الرئيسيين عبر الطيف السياسي”.

وشددا على أنه يجب توفير عدد من المتطلبات الأساسية بحلول أبريل 2024، إذا كانت ذات مصداقية وقابلة للتنفيذ.

وأضاف أن الشروط الضرورية التي يجب توافرها تشمل: “وجود إطار دستوري دائم جديد، ونشر قوات موحدة مدربة ومجهزة بشكل مناسب، وصياغة خطة توفير الأمن للانتخابات، وإطار انتخابي واضح متفق عليه، والمؤسسات والآليات الانتخابية القائمة، وطرق تسجيل الناخبين وآليات حل النزاعات الانتخابية المتفق عليها بتوافق الآراء”.

كما قدم ميشيل شافيز بيانق من “الغابون”، رئيس لجنة مجلس الأمن المنشأة عملا بالقرار 2206 (2015) بشأن جنوب السودان، التي قدمت تقريرا عن عمل اللجنة في عام 2023، وأن خلال زيارة في أكتوبر، قدم الرئيس والوفد المرافق له إحاطة والتقى بمسؤولين من حكومة جنوب السودان والبرلمان، وقيادة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، وفريق الأمم المتحدة القطري، والسلك الدبلوماسي، وممثلي المجتمع المدني.

وقال إن المناقشات ركزت على حظر الأسلحة وتنفيذ المعايير الرئيسية التي حددها القرار 2577 (2021)، فضلا عن التقدم المحرز في تنفيذ اتفاق السلام المنشط.

وأضاف أن اللجنة تلقت منذ يناير 2023 أربعة طلبات استثناء تتعلق بإجراءات منع السفر وتجميد الأصول، تمت الموافقة على ثلاثة منها.

وفي المناقشة التي تلت ذلك، رحب المندوبون بسلسلة الخطوات التي نفذها جنوب السودان سياسيا، من سن القوانين الانتخابية وإعادة هيكلة مؤسسات الدولة، لكنهم كرروا القلق الذي أعرب عنه الممثل الخاص بشأن التأخير في تنفيذ اتفاق السلام وإنهاء النزاع. الاستعدادات للانتخابات.

كما سلط العديد من المتحدثين الضوء على ضرورة معالجة الأوضاع الإنسانية الحادة.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *