النّجومىُّ .. يصلُ إلى القاهرة.!!

292

عبدالحفيظ مريود ..

النّجومىُّ يصلُ إلى القاهرة

ذاك الوقت، لم يكن عبد الرّحمن النّجومىّ قد بلغ الثلاثين من عمره. كتب رسالةً قصيرةً إلى الجنرال غردون باشا “من قائد جيوش المهديّة إلى غردون”. سيستخفُّ الجنرال غردون – بالطّبع – بالبدوىّ، الدّرويش. لكنَّ النّجومىّ يضعُ خطة السيطرة على الخرطوم، فيما كان يعسكرُ بالشّجرة، جنوب الخرطوم، ويقتحمها، فجراً، يعقب “ليلة حمدان أبو عنجة”، الذى كان يعسكر فى “خور أبو عنجة”، بأمدرمان. كان قد سلخ ليلته تلك، يرجمُ الخرطوم بالمدفعيّة، التى غنمها من معارك سابقة فى كردفان.

شايف كيف؟

إذا كنتَ تريدُ أنْ تسيطر على مدينة الدّمازين…ماذا تفعل؟ فى الوضع الرّاهن للحرب، بين الدّعم السّريع، وبقايا “قوّة دفاع السّودان، كتائب البرّاء، مسيلمة، جهاز أمن صلاح قوش، بقايا الشّرطة، والمستنفّرين”؟ ماهى الخطّة؟ وما أهميّة الدّمازين، عسكريّاً؟

إنّك، ههنا، بإزاء عقلين: عقل عبد الرّحمن النّجومىّ، وعقل الجنرال غردون.

غردون – بالنّسبة إليه – ووفقاً للعلوم العسكريّة التى نهلها من أرفع المدارس الحربيّة – سيبنى خطّة هجوم محكمة. مدفعيّة، طيران مساند، صندوق قتالىّ، سلسة فى تلقّى وتنفيذ الأوامر..الشيئ الذى يجعل “وكيل العريف” مقيّداً، متصلّباً، ينتظر التعليمات. ثمّة مدىً زمنىٌّ تكون بموجبه، الدّمازين فى قبضة غردون. لكنَّ النّجومى سيسلك طريقاً آخر. ستكون الدّمازين فى قبضة النّجومىّ فى ربع المدّة الزمنيّة التى افترضها غردون، بأقلّ تكلفة ممكنة، بعشر القوّة التى يحتاج إليها غردون.

لماذا؟

سأخبرُك….

لكن قبل ذلك، لك أنْ تسأل: من الذى أدخل فى عقلك، وعقول آخرين – بالطّبع – أنَّ الخليفة التعايشىّ هو من بعث بعبد الرحمن النّجومى، وجيشه – الذى غالبيته من أهل الشّمال – إلى مصر، ليتخلّص منهم؟ هناك فعل ذلك، بلا شكّ ليخدم مصالح عليا. لو أنّك شخصٌ حصيف، تنشدُّ الحقيقة وحدها، لرجعت، قرأت كتاب “حياتى” للشيخ بابكر بدرى، مؤسّس الأحفاد. بابكر بدرىّ رباطابىٌّ نزح مع أهله، وهو صغير، إلى مدينة رفاعة.. بابكر بدرى كان أحد جنود النّجومىّ..قال إنَّ من جهّز بعثة النّجومىّ إلى مصر هو المهدىُّ نفسه..وخرج مع الجيش ليودّعه حتّى جبال كررى..خطب فيهم خطبة عصماء، ورجع. لماذا تصدّق “الخواجات” وتكذّب بابكر بدرىّ؟ لأنَّ ذلك يروق لك.

كما يروق لك أنَّ البيشىّ وكيكل مجرّد “مرتزقة” تدفع لهم الإمارات، ليساعدوا فى بناء مملكة (آل دقلو) فى السّودان. لكنَّ الرّجليْن يقودان جيشاً لا علاقة له بالقبيلة، يفعلان شيئاً مدهشاً :

يحتلان جبل مويا..يحشد الجيش قواته فى سنّار حتى لا تسقط..من سنّار يحاول الجيش استعادة جبل مويا..يفشل..يعيد الكرّة، يحشد المزيد فى سنّار..يفترعان طريقاً إلى سنجة، عاصمة الولاية، يحرّرانها، ومعها – بالطّبع – رئاسة الفرقة..يجيل قادة الجيش أبصارهم…لو أنّهم ذهبوا ليستعيدوا سنجة، ستسقط سنّار..ولو أنّهم بقوا يحصنّون سنّار، سيقتحم الرّجلان الدّمازين، وتجتاح قوّاتهما النّيل الأزرق..فى الحالة الرّاهنة..سنّار محاصرة، المناقل مقفولة، سنجة لا سبيل إليها، الدّمازين قاب قوسين أو أدنى، ربك وكوستى ترتجفان…

الوضع غردونىٌّ بامتياز..

شايف كيف؟

لكنّ ذلك كلّه يشيرُ إلى أنّك تصدّقُ ما تريد.. وما تُريدُه هو أنْ يستردَّ الجيشُ جبل مويا، سنجة، وأنْ يقبض على البيشىّ وكيكل، ويقتادهما ذليليْن، أمام الكاميرات، وسط تكبيرٍ وتهليلٍ من عاهات كتيبة البرّاء بن أبى سلول. وفيما تمتدُّ مساحاتُ حلمكَ شاسعةً، تكون قرى ومدن شرق النّيل الأزرق فى قبضة الرّجليْن، الدّندر وغيرها..فيما تكون الدّمازين تترنّح. وذلك ببساطة، لأنَّ غردون – فى كلّ زمانٍ ومكان – يتباهى بأنّه ينوء بعلوم عسكريّة فذّة. بنياشين، دوراتٍ ومراجع. لن يعترفَ بأنَّ ود النّجومىّ سيأخذ منه الخرطوم عنوةً، كما أخذ الأبيّض، بار، وكسب معارك – قبلها – فى شيكان، وبعض القرى.

تنحصرُ الحكاية فى أنّك تقف فى وجه تغييرٍ يفوق قدراتك. مثل أنْ تبنى “مرابيع الشّريف” فى مجرى السّيْل، وتنتظر أنْ يقاومَ جالوصها، أو طوبها الأحمر تيّارَه، حين يأتى أهلها بليلٍ وهم نائمون. ينتشرُ طرفٌ من خبر مفزعٍ بأنَ المقصود “تغيير ديمغرافىّ”. لو كانتْ إرادةُ الله، وسننه التأريخيّة تقضى بالتغيير الديمغرافىّ، فلن تقف كلّ جهودك فى وجهها. يخبركَ التأريخ الاجتماعىّ والسياسىّ للسّودان بذلك، دعك من التواريخ البعيدة. ما يسمّيها حسن التّرابىّ ب “النّزوحات الكبرى”. من الغباء طنّكَ بأنّك تستطيعُ إيقافها.

شايف كيف؟

تتحاملُ على وجعك الممضّ، رغبتكَ فى الثأر، فى تأديب “الجنجويد”، الذين لا صلة لهم ب “الأخلاق السّودانيّة”. ومجروحاً، تحلمُ بالثأر. لأنّك فقدتَ كلَّ شيئ، تقريباً. تسندُّ ظهركَ إلى “قوّاتك المسلّحة”..

حسناً…

على أيّام ثورة ديسمبر، سمعتُ شباباً يقولون (لو أنَّ تجمّعَ المهنيين أمرنا بالصّلاة غرباً، لصلّينا غرباً)..وغير ذلك من عباراتٍ تجديفيّة…الآنَ هناك من يقول (لو بقىَ من الجيش بوتٌ واحدٌ، لما تخلّينا عن الجيش…سنقف مع البوتْ)..ليس هناك أرعنُ من مثل هذه المقولة، ومثل هذا الشّخص. تقف وراء بوت، بلا عسكرىّ يرتديه، حتّى؟!

يا للهول!

ينسدُّ أفقكَ ببوت عسكرىّ؟ لا تعرف كيف تفكّر خارج الكاكىّ؟

لكَ ذلك…

لكنَّ النّجومىّ حين يصل دنقلا، يكتبُ للخليفة التّعايشىّ (يصلُ إلينا من نواحى دنقلا أناسٌ يطلبون البيعة، والإذن بالمسير معنا..ولمّا لم نكن مأذونين، فقد رأيتُ التوقّف والكتابة إليكم، لنرى بماذا تأمرون)..يصله كتابُ الخليفة التّعايشىّ بالمأذونيّة..يصيرُ النّجومىّ يتلّقى البيعة ويأذن للرّاغبين فى الانضمام إليه..ستفاجئك جيوش تنضمُّ إلى كيكل والبيشىّ فى النّيل الأزرق، وكنتَ تحسبها فى صفّك..كما ستفاجئك جيوش فى جبال النّوبة، فى كسلا، فى القضارف…وبالطّبع فى نهر النّيل والشّماليّة..فلا تندهش. خليك عااااادى.

شايف كيف؟

 

ملحوظة:

الصورة لا علاقة لها بالموضوع.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *