السلطات الإثيوبية تشرع في ترحيل اللاجئين من معسكر “اولالا”.

140

بلو نيوز الإخبارية: دبنقا-

كشف لجنة اللاجئين السودانيين في إقليم الأمهرا باثيوبيا عن شروع السلطات الإثيوبية في ترحيل 300 لاجئ من معسكر اولالا معظمهم من جنوب السودان، أمس الجمعة، إلى منطقة افتيت التي تقع بالقرب من مدينة شهيدي في إقليم الأمهرا.

وقال المحامي محي الدين محمد آدم عضو اللجنة الرباعية للاجئين السودانيين لراديو دبنقا إن 6 آلاف لاجئ سوداني ما زالوا يعتصمون في غابات اولالا، وآخرين في معسكر كومر ، أعلنوا رفضهم الانتقال للمعسكر الجديد لأنه غير مهيأ لاستقبال اللاجئين.

وأوضح إن اللاجئين من جنوب السودان الذين وصلوا إلى هناك أبلغوهم بعدم وجود أي وحدات حماية من الشرطة، كما لا تتوفر بالمعسكر أي خدمات أو بنية تحتية. مشيرا إلى أنهم يطالبون السلطات بترحيلهم إلى مكان آمن خارج إقليم الامهرا.

وكانت المفوضية السامية لشئون اللاجئين أعلنت في يونيو الماضي إنها تواصل انشاء معسكر جديد في منطقة افتيت لنقل اللاجئين من منطقتي كومر واولالا.

وحاول راديو دبنقا الاتصال بمكتب مفوضية الأمم المتحدة وإدارة اللاجئين والعائدين في اثيوبيا ولكن لم يتسن له الحصول على أي رد.

وكان آلاف اللاجئين السودانيين غادروا معسكرات اولالا في بداية مايو واعتصموا في غابة مجاورة مطالبين بترحيلهم إلى مكان آمن خارج إقليم الأمهرا.

وفي ذات السياق، أصيب اثنان من اللاجئين السودانيين في معسكر كومر باقليم الامهرا أمس الجمعة في هجوم شنه مسلحون محليون بغرض النهب. وقال المحامي محي الدين محمد آدم لراديو دبنقا إن المسلحين نهبوا 15 جهاز هاتف نقال وممتلكات أخرى وأشار إلى اثنين من اللاجئين بأعقاب البنادق، وإنهم يتلقون العلاج بواسطة الكوادر الطبية.

وكان تسعة أفراد من الشرطة الاثيوبية قد قتلوا وأصيب ٤ آخرين في هجوم شنه مسلحون محليون على مركز للشرطة بالقرب من معسكر كومر باقليم الامهرا كما أصيب طفل لاجئ رصاص طائش.

وفي ذات السياق، قال لاجئون سودانيون لراديو دبنقا إن السلطات الإثيوبية سحبت وحدات الشرطة من معسكرات اللاجئين في كومر واولالا ومعسكر الاستقبال بعد حادث الهجوم على الشرطة.

وكانت السلطات الإثيوبية نقلت بالتنسيق مع مفوضية 2.300لاجئ سوداني من نقطة استقبال الكرمك إلى محافظة اورا في إقليم بني شنقول قمز في يونيو الماضي، وإن الخطة تشمل ترحيل 10 آلاف لاجئ.

وحسب مفوضية اللاجئين فإن عدد اللاجئين السودانيين في اثيوبيا يبلغ 94.135 ، من بينهم أكثر من 13600 لاجئ وصلوا خلال العام الجاري،بينما يبلغ عدد اللاجئين القدامى الذي يستقرون في اصوصا الإثيوبية منذ أعوام 49 الف لاجئ.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *