كوستي: ارتفاع أسعار “السلع” يضاعف معاناة المواطنين والنازحين.

189

بلو نيوز الإخبارية: وكالات-

شكا مواطنون من ولاية النيل الأبيض من ارتفاع أسعار السلع الغذائية ارتفاعا كبيرا نتيجة لإغلاق طريق سنار النيل الأبيض بعد المعارك العنيفة التي تشهدها ولاية سنار، ومناطق جبل موية مما تسبب في توقف الشاحنات خوفاً تعرضها اصابتها بنيران المتقاتلين وعمليات النهب المسلح على الطريق.

وقال مواطن من كوستي لراديو دبنقا” أن إغلاق طريق كوستي سنار أدي إلى ارتفاع أسعار كل المواد الغذائية وغيرها من السلع ارتفاعا كبيرا جدا حيث بلغ سعر كيلة البصل 20 الف جنيها، وكيلو العدس يتراوح ما بين بين 8000 و8500 جنيها، كيلو السكر 3000 جنيها، رطل الزيت 2500 جنيها، كيلو الفاصوليا 8000 جنيها، رطل البن 15000 جنيها، كيلو لحم الضأن 10000 جنيها، كيلو البقر 8000 جنيها، خمسة قطعة خبز بألف جنيها.

وأضاف أن سعر كيس المعكرونة يتراوح ما بين 2500 جنيها إلى 3000 جنيها، ودستة البرتقال 2000 جنيها، ودستة المانجو 12000 جنيها، مشيراً إلى أن كيلو الطحنية 10000 جنيها وفي السابق كان جردل الطحينة زنة خمسة كيلو بنفس سعر الكيلو الآن قبل الحر (أي تضاعف سعرها خمس مرات).

ولفت إلى ارتفاع سعر جوال البصل إلى اكثر من 100 ألف جنيها، وجوال السكر زنة 50 كيلو إلى 107 آلاف جنيها، بينما بلغ سعر جالون البنزين 50 ألف جنيها.

وقال أن سبب الزيادات الكبيرة في الأسعار بجانب إغلاق الطريق هو زيادة سكان مدينة كوستي وربك بمئات الالاف باستمرار النزوح اليها من مختلف المناطق، مما رفع الطلب على السلع القليلة المعروضة وضاعف اسعارها.

معاناة النازحين:

ومن جهة أخري يعاني النازحون من ولايات الخرطوم والجزيرة وسنار وغيرهم من النازحين من مناطق السودان التي تشهد حرباً، من أوضاع إنسانية صعبة حيث لا تتوفر لهم الغذاء والعلاج.

وقال مواطن من كوستي لراديو دبنقا” أن المنظمات الطوعية والإنسانية المحلية ليست لديها ما يكفي من الموارد لتغطية الحد الأدنى لتغطية الأعداد الكبيرة من احتياجات النازحين، وأصبحت شبه عاجزة عن تقديم الخدمات للنازحين. وناشد المنظمات الدولية والخيرين تقديم يد العون للنازحين الذين تقطعت بهم السبل، وبينهم الكثير من الأطفال والنساء وكبار السن والذين يعانون من الأمراض المزمنة وليس لديهم أموال لشراء العلاج.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *