رغم توتر العلاقات .. الجيش السوداني يستقبل قطع من البحرية الإريترية.

87

بلو نيوز الإخبارية: التغيير-

استقبلت القوات البحرية السودانية اليوم «4» قطع من البحرية الإريترية، بميناء بورتسودان في وقت تشهد فيه علاقات البلدين توترات على خلفية إعلان أسمرا السفير السوداني شخصاً غير مرغوب فيه و إمهاله «72» لمغادرة إرتيريا.

وأكد رئيس الوفد أن الزيارة تأتي طبقا لتوجيهات الرئيس أسياس أفورقي تأكيدا لوقفة القيادة الإريترية مع الشعب السوداني الشقيق في هذه الظروف التي تمر بها البلاد، وتوطيدا للعلاقات الراسخة بين البلدين الشقيقين.

وكان في استقبال الوفد كبار قادة القوات البحرية السودانية.

وأعلن الجيش السوداني في تعميم صحفي استقبال القوات البحرية السودانية اليوم قطع من البحرية الإريترية ، و بحسب تعميم الجيش قال رئيس الوفد الإريتري إن الزيارة تأتي طبقا لتوجيهات الرئيس أسياس أفورقي تأكيدا لوقفة القيادة الإريترية مع الشعب السوداني في هذه الظروف التي تمر بها البلاد، وتوطيدا للعلاقات الراسخة بين البلدين الشقيقين، وكان في استقبال الوفد كبار قادة القوات البحرية السودانية.

و الأربعاء الماضي طردت السلطات الإريترية القائم بالأعمال السوداني السفير خالد عباس، وأمهلته 72 ساعة لمغادرة أراضيها، دون تقديم أي تفسير لقرارها، في وقت بدأت العلاقات السودانية – الإثيوبية في التحسن إثر الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد لبورتسودان، فبعد أن كان الجيش السوداني يعتبر إثيوبيا من الدول المؤيدة لـ«قوات الدعم السريع»، ووجهت قياداته انتقادات قاسية لها، بدت بوادر «تصالح» إثر الزيارة.

وكان قد كشفت مصادر لـ«التغيير»، أن القائم بأعمال سفارة السودان في أسمرا السفير خالد عباس النعيم سيغادر دولة اريتريا غداً الجمعة، بعد أن سمّته السلطات هناك “شخصاً غير مرغوب فيه” وأمهلته 72 ساعة لمغادرة البلاد.

فيما أقر وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير حسين الأمين في مؤتمر صحفي في بورتسودان أمس الخميس، بإعلان إريتريا القائم بالأعمال السوداني لديها شخصاً غير مرغوب فيه، وأشار إلى انتظارهم لتوضيحات منها.

وقالت مصادر إريترية فضلت حجب اسمها لـ«التغيير»، إن أسباب الطرد تعود لقيام السفير بعملية تجنيد لاثنين من الشباب من أجل جمع معلومات حول معسكر ساوا “وهو معسكر خاص بالتدريب العسكري غربي البلاد ويقضي فيه طلاب المرحلة الثانوية السنة الثانية عشر حسب النظام الإريتري”.

وأكدت أن السفر إلى المعسكر الذي يقع في منطقة إقليم القاش بركة يتطلب إذن سفر خاص.

وأشارت المصادر إلى أن سلطات إريتريا أعلنت للخارجية السودانية قبل فترة أن سفيرها بأسمرا شخص غير مرغوب فيه لكنها تلكأت في التعامل مع الموقف وسحبه ما اضطر الحكومة الإريترية إلى إمهاله 72 ساعة لمغادرة البلاد.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *