بالتزامن مع مفاوضات “جنيف” .. أمريكا تجدد عرضها 5 ملايين دولار مقابل أحمد هارون.

51

بلو نيوز الإخبارية: وكالات-

نشر برنامج مكافآت العدالة الجنائية العالمية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية على حسابه بمنصة “اكس” تغريدة قال فيها: “ساهم في تحقيق العدالة لضحايا هذا المجرم”

مع انطلاق مفاوضات جنيف لوقف إطلاق النار في السودان، أمس الأربعاء، جددت الولايات المتحدة الأمريكية عرضها بتقديم مكأفاة تصل إلى خمسة ملايين دولار لمن يساهم في القبض على القيادي بحزب المؤتمر الوطني المحلول أحمد هرون.

ونشر “برنامج مكافآت العدالة الجنائية العالمية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية” على حسابه الرسمي بمنصة “اكس” تغريدة، الأربعاء، قال فيها: “ساهم في تحقيق العدالة لضحايا هذا المجرم. قد تكون معلوماتك عن أحمد محمد هارون المفتاح الذي يقود إلى إدانته. مكافأة قد تصل إلى 5 ملايين دولار”.

وفي يناير الماضي كشفت الولايات المتحدة عن مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار لكل من يسهم في إلقاء القبض أحمد هارون، أحد أركان نظام الرئيس المخلوع عمر البشير والمطلوب للمحكمة الجنائية الدولية – رفقة البشير وعبدالرحيم محمد حسين وآخرين – بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور بين عامَي 2003 و2004.

وانطلقت مباحثات أمس الأربعاء، بمدينة جنيف السويسرية برعاية أمريكية سعودية ومشاركة واسعة للشركاء، بينما تغيب وفد الجيش السوداني، الذي تتهم دوائر داخلية وخارجية الحركة الإسلامية بالسيطرة عليه ومنعه من التفاوض.

وشغل أحمد هرون في فترة حكم الرئيس المخلوع منص وزير دولة للشؤون الإنسانية وواليا لولاية جنوب كردفان، وتم اعتقله مع قياديين آخرين لنظام الإنقاذ بعد الإطاحة بالبشير في أبريل 2019.

وبعد اندلاع الحرب في الخرطوم في الخامس عشر من أبريل 2023 تمكن أحمد هارون وقادة بحزب المؤتمر الوطني المحلول من الهروب من سجن كوبر، وقال وقتها في رسالة صوتية إنه غادر السجن مع آخرين و”سيوفرون الحماية لأنفسهم”.

 

نقلا عن صحيفة التغيير.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *