إبراهيم زريبة: نجاح مفاوضات “جنيف” يرتبط بمشاركة فعلياً من جانب “البرهان”، .. وهذا لن يحدث إلا في حالة تحرره من قيود “الإسلاميين”.

131

بلو نيوز الإخبارية: وكالات –

قال الاستاذ إبراهيم زريبة، الخبير الدولي في قضايا السلام وفض النزاعات، ان الأمر الوحيد الذي يتعلق بنجاح هذه المفاوضات هو المشاركة فعليًا والاستمرار من جانب “البرهان”، وهذا لن يحدث إلا في حالة تحرره من قيود “الإسلاميين”.

وأشار “زريبة” إلى أن هناك إرغامًا في ظل الخيارات الواقعة في يد واشنطن تجاه تعنت “البرهان” في المشاركة والتي منها قدرتها في فرض عقوبات على الجيش السوداني وحكومة بورتسودان، من خلال حظر الطيران ومنع استيراد الأسلحة للقوات المسلحة السودانية، وعقوبات تدريجية أقوى من ذلك، بحسب قوله.

وشدد “زريبة” في تصريحات لـ”إرم نيوز” على أهمية الجلوس على طاولة واحدة تجمع “الجيش” و”الدعم السريع”، لتقديم المساعدات لشعب يموت من الجوع، أملًا في التوصل إلى عملية سياسية “في ظل تشرد الشعب السوداني المتضرر بشكل بالغ بعد أن فقدوا أملاكهم وذويهم”.

وتابع :”لا بد من عملية سياسية تكون مصاحبة لجنيف بعد وقف إطلاق النار حتى يكون هناك تأسيس للدولة بشكل صحيح بإزالة مسببات الحروب، وتأسيس جيش لا يحمل أيديولوجيات، ولا يكون لديه ولاء سياسي لحزب أو طائفة أو جماعة”.

About The Author

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *